فاعلية تكنولوجيا الاتصال الحديثة في إخراج البرامج التليفزيونية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث هدف رئيسي يتمثل في قياس مدى فعالية تكنولوجيا الاتصال الحديثة في إخراج البرامج التليفزيونية,، كشف عن مدى تأثير تكنولوجيا الاتصال الحديثة على عملية الإخراج التليفزيوني، وتعرف على رؤية القائمين بالاتصال في المؤسسات الإعلامية والمزيد من التطبيق العملي للتكنولوجيا داخل المؤسسات الإعلامية، وانتمي هذا البحث إلى الدراسات الوصفية ، واستخدم منهج المسح الوصفي في إجراء الدراسة الميدانية على عينة من دارسي الإعلام، وعلي عينة من القائمون بالاتصال ،لمعرفة مدى فعالية تكنولوجيا الاتصال علي تقنيات الإخراج التليفزيوني،واعتمد على استمارة الاستبيان للجمهور و القائمين بالاتصال لجمع البيانات وتوصلت الدراسة الميدانية على الشباب إلي أن: نسبة (59,2%) من إجمالي عينة الدراسة الميدانية يشاهدون البرامج التليفزيونية المختلفة دائماً، في حين أن نسبة (31,3%) من إجمالي عينة الدراسة الميدانية يشاهدون البرامج التليفزيونية المختلفة أحياناً، في مقابل أن نسبة (9,5%) من إجمالي عينة الدراسة الميدانية من الشباب يشاهدون البرامج التليفزيونية المختلفة نادراً، وجاءت البرامج السياسية في مقدمة نوعية البرامج التي يفضل المبحوثين مشاهدتها، وفي المرتبة الثانية البرامج الرياضية، ثم البرامج التي تناقش الموضوعات الإجتماعية والحياتية اليومية في الترتيب الثالث، ثم البرامج الثقافية في الترتيب الرابع، وفي المرتبة الخامسة البرامج الدينية، وأن البرامج الحوارية في المرتبة الأولى في القوالب المفضلة لدي المبحوثين عينة الدراسة بنسبة (45,2%)، وفي المرتبة الثانية برامج الاستعراض والغناء بنسبة (42,2%)، وفي المرتبة الثالثة برامج المسابقات بنسبة (39,8%)، ثم في المرتبة الرابعة برامج المنوعات بنسبة (36,8%)، وكانت أكثر القنوات تفضيلاً لدى المشاهدين عينة الدراسة، لمشاهدة البرامج التليفزيونية المختلفة في القنوات التي تهتم بعملية التطوير التكنولوجي، جاءت مجموعة قنوات MBC في الترتيب الاول، وفي الترتيب الثاني قناة القاهرة والناس، وفي الترتيب الثالث قناة CBC.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية