فاعلية برامج الأطفال التلفزيونية في تنمية الإبداع لدى الطفل المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في توضيح العلاقة بين مضامين برامج الأطفال التلفزيونية والمهارات الفكرية والإبداعية ومستوى التخيل لدى الطفل وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدد من الأهداف الفرعية منها التعرف على درجة ممارسة البرامج التلفزيونية "عينة الدراسة" لدورها في تنمية القدرات الإبداعية للطفل، وتعتمد هذه الدراسة في إطارها النظري على نظرية الغرس الثقافي، وتنتمي هذه الدراسة إلى "الدراسات الوصفية" Descriptive Research حيث تتناول فاعلية برامج الأطفال التلفزيونية في تنمية الإبداع لدى الطفل المصري، وتمثلت عينة الدراسة الميدانية في (150) مفردة من أطفال مدرسة عمار بن ياسر بالغربية، واستخدمت الباحثة واستمارة استبيان كأداة لجمع البيانات الميدانية، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

نتائج الدراسة الميدانية:

1. أكدت نتائج الدراسة الميدانية ارتفاع معدلات متابعة الأطفال لبرامج الأطفال التلفزيونية وتعلق الأطفال بكل ما يعرض على التلفزيون داخل البرامج.

2. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أغلب أفراد العينة يفضلون برامج الترفيه والتسلية بنسبة بلغت 50.0% أي نصف عينة الدراسة ويليها برامج المسابقات بنسبة بلغت 36.7% وهي من البرامج الملهمة لدى العديد من الأطفال لأنها تشجعهم على تنشيط عقولهم وإبراز قدراتهم.

3. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر من نصف عينة الدراسة يفضلون برنامج تسالي أحلى عالم بنسبة بلغت 57.3% ثم برنامج Operation ouch بنسبة بلغت 34.7% مما يؤكد ما قامت به الباحثة في الدراسة الاستطلاعية لتحديد عينة تحليل المضمون.

4. أكدت نتائج الدراسة إلى أن من أهم دوافع تعرض الأطفال لبرامج الأطفال التلفزيونية هو للترفيه والتسلية، يليها لاكتساب معلومات جديدة وهو دافع معرفي يدل على حب استطلاع الأطفال لمعرفة معلومات جديدة واكتسابها من التلفزيون.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية