استخدام الطفل في إعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية وعلاقته بوعي المجتمع بقضاياه (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية كلية الآداب قسم الإعلام

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى رصد استخدام الطفل في إعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية وعلاقته بوعى المجتمع بقضاياه، التعرف على معدلات تعرض الطفل المصري عينة الدراسة لإعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية، رصد اتجاه الاطفال وأثر ذلك نتيجة استخدامهم بإعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية، وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي الميداني والتحليلية، واعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون لمجموعة من إعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية بالقنوات التلفزيونية القناة (الأولى-cbc)، وأداة الاستبيان على الجمهور المشاهد للإعلان، وقامت الباحثة باختيار عينة متاحة قوامها (400) مفردة من الطلاب من مختلف الجامعات المصرية بواقع (200) مفردة للذكور و(200) مفردة للإناث. وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين المرحلة العمرية وانتظام مشاهدة إعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين وفقُا لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (السن، النوع، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي، ومن حيث الوعي بقضايا الطفل المجتمعية - توجد علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمي وانتظام مشاهدة اعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية، - توجد فروق دالة إحصائيا بين المبحوثين من المشاهدين تبعًا للنوع (ذكر- أثنى) لمشاهدة إعلانات الجمعيات الخيرية التلفزيونية.

الكلمات المفتاحية: الطفل – الإعلانات التلفزيونية – الجمعيات الخيرية –الوعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية