الوساطة الأبويةفي تعرض الأطفال في مصر للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال وعلاقته باتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب -قسم الإعلام- شعبة الاذاعة والتليفزيون-جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على كثافة تعرض الأطفال للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية، تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، والتي تفسر وترصد دور التوسط الأبوي في تعرض الأطفال في مصر للإعلانات الموجهة للمرأة في قنوات الأطفال وعلاقته باتجاهاتهم نحوها، بالاعتماد على منهج المسح على عينة عمدية عينة عمدية حصصية قوامها 400 فرد من فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (9-12) سنة في المدارس الابتدائية. وذلك في الفترة ما بين 1-3-2022م إلى 1-6-2022م، إلى جانب المقاييس الخاصة بمقياس كثافة تعرض الأطفال للإعلانات، ومقياس دوافع مشاهدة الأطفال للإعلانات، ومقياس أنماط التوسط الأبوي في مشاهدة الأطفال للإعلانات، مقياس إدراك الأطفال لواقعية مضمون الإعلانات، مقياس مستوى انتباه الأطفال للإعلانات، ومقياس اتجاه الأطفال نحو الإعلانات. وتوصلت الدراسة إلى:

1. توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائيًا بين كثافة تعرض الأطفال للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية واتجاهاتهم نحوها.

2. توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوسط الأبوي في تعرض الأطفال للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية واتجاهات الأطفال نحوها.

3. تتأثر العلاقة بين كثافة تعرض الأطفال للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية واتجاهاتهم نحوها بالمتغيرات التالية:

- التوسط الأبوي.

- دوافع تعرض الأطفال للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية.

- مستوى انتباه الأطفال أثناء التعرض للإعلانات الموجهة للمرأة بقنوات الأطفال المصرية.

- المتغيرات الديموغرافية من حيث (النوع-السن-البيئة-المستوى الاجتماعي والاقتصادي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية