الاستراتيجيات الإبداعية فى الأفكار الإعلانية وعلاقتها بتحقق الميزة التنافسية لدى الجمهور "دراسة على عينة من الشركات متعددة الجنسيات فى مصر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم الإعلام شعبة العلاقات العامة جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف علي الاستراتيجيات الإبداعية المستخدمة في إعلانات صفحات الشركات متعددة الجنسيات العاملة بمصر عبر الفيس بوك وعلاقتها بتحقق الميزة التنافسية لدى الجمهور، وكيفية تأثير تلك الاستراتيجيات علي إدراكهم للميزة التنافسية بواسطة تنفيذ استمارة تحليل مضمون علي كلًا من صفحتي الدراسة (ماكدونالدز مصر- كنتاكى مصر) لمدة زمنية بلغت سنة لجميع المنشورات الإعلانية لكلتا الصفحتين، كما طبقت الدراسة الميدانية علي عينة بلغت (400) مفردة، واستندت الدراسة في إطارها النظري إلى نظرية المكونات الإبداعية ونظرية بوصلة قياس وسائل الإعلام الاجتماعية.

وتوصل البحث إلى أن هناك استخدام كثيف من قبل الشركتين عينة الدراسة لاستراتيجية الدافعية والأوامر الإعلانية بفارق كبير عن باقي الاستراتيجيات، كما أوضحت النتائج اتفاق الشركتين علي بعد المرونة كميزة تنافسية حيث جاء في المرتبة الأولى لكلتا الشركتين بنسبة 35.7%، في حين اختلفت الأبعاد الأخرى من حيث الجودة والسعر والتميز والإبداع في الأهمية بين الشركتين من حيث الترتيب، وتفوقت صفحة ماكدونالدز مصر علي كنتاكى مصر في استخدامها لاستراتيجية التكلفة بفارق كبير للغاية حيث جاءت بنسبة 68.3% بالنسبة لماكدونالدز مصر، وجاءت بنسبة 19.6% لكنتاكي مصر، كما اتفق كلًا من مُفضلى الشركتين علي استراتيجية المعلومات حيث جاءت في المرتبة الأولى من حيث الاهتمام لكليهما، في حين جاءت استراتيجية الأوامر الإعلانية في المرتبة الأخيرة، واتفق كلًا من مُفضلى الشركتين علي استراتيجية قيادة التكاليف كاستراتيجية تنافسية حيث جاءت في المرتبة الأولى من حيث التفضيل وتباين كلًا من مفضلى الشركتين في اتجاهاتهم نحو أبعاد المزايا التنافسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية