جامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001دور الدولة والمجتمع في مواجهة وباء الجذام في المغرب والأندلس في عصري المرابطين والموحدين12414550310.21608/sjam.2020.145503ARأحمد صالح محمدعبد الغنيکلية الآداب،جامعة حلوانJournal Article20210201<span>لا يخلو عصر من العصور التاريخية من ظهور الأوبئة والکوارث، ونظرًا لکونها لا تخص أمة دون غيرها، فإن المجتمع المرابطي والموحدي عان هو الأخر ويلات تلک الأوبئة والمجاعات والکوارث، وحتى يتسنى لنا الإلمام بها، فإن ذلک يستوجب العودة إلى المصادر المختلفة تاريخية کانت أو جغرافية، أو کتب المناقب والسير، وکتب النوازل وغيرها، وهذا لتناثر المعلومات بين ثنايا تلک المصادر وبتجميعها يمکننا إماطة اللثام بما ألم بمجتمعي المرابطين والموحدين . </span>
<span>وقد تنوعت الأمراض المنتشرة خلال حقبتي المرابطين والموحدين سواء في المغرب أو الأندلس، ومن خلال المصادر الجغرافية يمکننا رصد بعض الأمراض المنتشرة في تلک الحقبة، ولو أنها مقتضبة ومتناثرة إلا أنها تُعد إشارات هامة . فالبکري ـ المعاصر للمرحلة الأولى من عهد الدولة المرابطية ـ أشار إلى بعض الأمراض کداء الحميات والطحال الذي أنتشر بين سکان مدينة أودغست (1) بشکل مثير، حتى لا تکاد يخلو أحد منهم من إحدى العلتين(2). في حين يشير( الإدريسي ) إلى شيوع أمراض العيون بين أهالي سجلماسة (3)، حتى أنه قلما يوجد من أهلها صحيح العينين، بل أکثرهم عمش(4). هذا ناهيک عن مرض الجذام ( موضوع الدراسة) الذي ساد بعض المدن المغربية والأندلسية على السواء کمدينة فاس (5)، مراکش (6)، وسجلماسة (7)، في الأندلس مدينة مرسية (8) ، وهو ما يفهم من النازلة التي أوردها ( ابن رشد ) حول رجل مجذوم (9).</span>
<span> </span>https://sjam.journals.ekb.eg/article_145503_7fefc1a2c24b734fcc4ce5d373687b87.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001مواءمات الملوک والکهنة بين سياسية الجوهر ودينية المظهر في مصر خلال عصر البطالمة13414551910.21608/sjam.2020.145519ARأحمد فاروق رضوانديابکلية التربية ، جامعة المنصورةJournal Article20210201<span>المواءمات بين الملوک والکهنة عبارة عن صفقات لخدمة مصالح کل منهما، على أن تکون سياسية الجوهر ودينية المظهر، ويتحقق التوازن بينهما في المصالح المشترکة، مع العلم أن الملوک هم من يديرون تلک المصالح المشترکة بينهم وبين الکهنة بوصفهم القوى المهيمنة على الدولة. </span>
<span>ومن ثم تنوعت المواءمات فيما بينهما على الوظائف الکهنوتية، والمواءمات المالية مع الکهنة، والتي تنوعت فيما بين إلغاء بعض الضرائب، ومنح الکهنة حق التصرف في بعض إيراداتهم، والمواءمات على زواج الإخوة بين الملوک والملکات البطالمة، والمواءمات على حق اللجوء للمعابد، والمواءمات على دمج الآلهة المصرية بالآلهة الإغريقية.</span>
<span> </span>https://sjam.journals.ekb.eg/article_145519_3513012a079283a47c5f7408f2b48b59.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001إستراتيجية الهجرة إلى الحبشة من المنظور التاريخي11114553110.21608/sjam.2020.145531ARسمر السيدإبراهيمقسم التاريخ، کلية الآدابJournal Article20210201<span>أکرم الله عز وجل سيدنا محمد بأن اختاره ليبلغ عنه رسالته، وبدأت مکة تسمع بهذا الدين الجديد فأخذت قريش على عاتقها مهمة محاربة هذا الدين، واستئصال شآفته ومحاربة أتباعه .</span>
<span>وازداد التعذيب والأذى في مکة للمسلمين الجدد، فما کان من الرسول إلا أن يقوم </span><span>بعمل يحمي به هذا الدين ويسهل على أتباعه إقامة شعائر دينهم من دون خوف أو أذى ووجد وسيلة جديدة في مجابهة کبراء قريش فکان التفکير في الهجرة ولکن إلى أين وهنا تبرع عقلية الرسول</span><span></span><span> الاستراتيجية في اختيار المکان المناسب لهجرة المسلمين الأوائل .</span>
<span>وبعد التفکير في أحوال الجزيرة العربية وما حولها من البلدان وقع اختيار الرسول على أرض الحبشة لما لها من مميزات لم تتوفر في باقي البلاد المحيطة بمکة وأهمها عدل ملکها النجاشي. وخرجت طلائع الهجرة الأولى ورئيسها عثمان بن عفان وزوجته السيدة رقيه ثم ما لبثوا أن عادوا إلى مکة بعد أن سرت شائعة بإسلام کبار قريش وما لبث الاضطهاد أن عاد بشکل أقوى وأکبر فخرج الفوج الثاني إلى الحبشة فاراً بدينه ورئيسهم جعفر بن أبي طالب .</span>
<span>وهنا کان موقف قريش الذي ظهر بقوة کبيرة وتصميم على إعادة من خرج مهاجراً بدينه من أهل مکة وأرسلت وفادة وهدايا إلى النجاشي وکلها أمل في استعادة هؤلاء المسلمون. وقد فشلت هذه الوفادة في جعل النجاشي يسلم المسلمين الى قريش وبذلک رزق المسلمون نعمة الأمن والأمان وعبدوا الله بحرية لم يجدوها في ديارهم مکة المکرمة .</span>
<span>وتعد الهجرة إلى الحبشة أساساً إلى الهجرة إلى المدينة حيث اعادوا تجربة الهجرة لتأسيس الدولة الإسلامية بقيادة الرسول. </span>
<span> </span>https://sjam.journals.ekb.eg/article_145531_070e2744bb83d523b571768d5fffabfa.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001التبادل الثقافى والاقتصادى بين الهند والعرب فى الفترة من 1950 - 2010م12514554310.21608/sjam.2020.145543ARسيدة مهدىمحمدلا يوجدJournal Article20210201لقد حرص العرب المسلمون بعد ظهور الإسلام على نشر الدعوة الإسلامية فى مشارق الأرض ومغاربها، فحملها الفاتحون إلى کثير من البلدان، وکذلک حملها التجار ونهضوا بها وجعلوها منهج حياة وأسلوبا في المعاملات مع غير المسلمين.
<span> والهند بوصفها مهداً لکثير من الديانات والثقافات، کان هناک تبادل مستمر للأفراد والعلماء بينها وبين العالم العربي من قديم الزمن، وکثير من العلماء يرون أن تاريخ وصول العرب إلى الهند ليس قبل ألف سنة فقط بل يرجع إلى زمن آدم عليه السلام حيث هبط في دجنا (معناها في اللغة الهندية، الجنوب)، والعالم الکبير الهندي السيد سليمان الندوي نقلاً عن الحديث يقول إن آدم عليه السلام هبط من جنة السماء في سيلان (سري لنکا) التي کانت جزءا من الهند آنذاک، ويضيف قائلا إن کثيراً من الأشياء مثل المسک والتوابل کانت تصدر من جنوب الهند إلى الدول العربية. وقد أفرد الشيخ غلام علي آزاد البلغرامي (1704- 1785م) فصلاً خاصا لهذه الروايات في کتابه "سبحة المرجان في آثار هندوستان".</span>
<span> </span>https://sjam.journals.ekb.eg/article_145543_fb8279c0079d415126dcfcfa0d30e751.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001العلاقات العلمية بين الهند والسند والبنجاب وبلاد الحجاز في العصر المملوکي(648- 922هـ/1250- 1517م)12514555510.21608/sjam.2020.145555ARيوسف بن نصرة اللهمحمدجامعة طيبة، المدينة المنورةJournal Article20210201<span id="docs-internal-guid-5619ccc1-7fff-5f51-cb39-6d5798c162ed"><span>يعد التاريخ الفکري والعلمي لأي أمة من الأمم عنوان مجدها وعزتها وقوتها، وهذا ما اهتمت به دولة سلاطين المماليک في مصر والشام، فقد شجع سلاطين المماليک العلم والعلماء وأوقفوا عليه الأوقاف واحترموا العلماء، وأنفقوا الأموال في بناء المدارس والزوايا والمساجد والأربطة التي حوت کثيراً من العلماء، والأدباء، والفقهاء، وعلوم الطبيعة، والفلک، والحساب، وقلّدهم في ذلک کل حکام الدول المعاصرة لهم، وخاصة في شبه القارة الهندية التي فتحها المسلمون مبکرًا، وتوالى حکم الدول الإسلامية عليها ودخول الهنود في الإسلام، فأصبحت بلاد الهند مشحونة بالعلماء والفقهاء والمحدثين الذين لقوا تشجيعًا من ملوکهم وسلاطينهم وکانوا هم أيضاً علماء، فرحلوا في طلب العلم وطافوا البلدان، يعلّمون ويتعلمون، ومنها بلاد الحجاز التي شهدت العديد من علماء الهند وملوکهم الذين أقاموا فيها المدارس والأربطة والزوايا حسبة لله تعالى وامتثالاً لقول النبي </span><span>ﷺ</span><span>: </span><span>(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولداً صالح يدعو له)</span></span>https://sjam.journals.ekb.eg/article_145555_ccd4d2f5b1e5032d1a1d0d2a3ffa22e1.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001إصلاحات أحمد بن طولون وأثرها في مصر خلال منتصف القرن 3هـ/9م37117813010.21608/sjam.2020.178130ARعلي سليمانمحمدکلية الآداب - جامعة المنوفيةJournal Article20210616ليس من شک في أن الدولة الطولونية تمثل مرحلة انتقال مهمة في تاريخ مصر الطويل، إذ هى نهاية مرحلة المرکزية والتبعية للخلافة العباسية، وبداية ظهور ونمو القومية المصرية، التي تطورت حتى صارت دولة مستقلة ذات سيادة، فقد صحب قيام الدولة الطولونية تطوراً بعيد المدى في تاريخ الشعب المصري، واستمر هذا التطور حتى أصبحت مصر مرکزاً للعالم الإسلامي لمدة قرنين من الزمان، عندما أُعلن عن قيام الخلافة العباسية في القاهرة على يد الظاهر بيبرس عام 659هـ/1261م.
فرح ابن طولون بولاية مصر، وحمد الله کثيراً على تلک الهبة، ومن کانت مصر في عينيه بمثل هذه الصورة، فلابد أن يکون لشعبها مکانة خاصة في قلبه، وبخاصة إذا کان عليه أن يعتمد على هذا الشعب في تنفيذ خططه الإصلاحية، وبالتالي بذل کل ما في وسعه للنهوض بها، وکان رجل دولة من طراز فريد، حيث حکم ستة عشر عاما، من يسمع به يظن أنه حکم أضعاف هذه المدة، وهو شخصية جديرة بالدرس والاهتمام، وحرص على الإصلاح في المجالات کافة؛ ولذلک تحسنت الأحوال، وعم الخير والرخاء، وکان بداية الازدهار في تاريخ الحضارة الإسلامية في مصر.
يرجع اختيار هذا الموضوع لأهمية البحث عن وسائل الإصلاح والتطوير عامة، والدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام، وبما أن علم التاريخ هو دراسة التجربة الإنسانية في حقبة تاريخية معينة، فالتجربة المصرية في عصر ابن طولون، من بين أبرز حقب تاريخ مصر الإسلامية، يمکن أن نستفيد منها إن أنعم النظر فيها، فسيرته يضرب بها المثل، ويتحلى بها ذکر الدول.
ينقسم هذا البحث إلى ستة عناصر، هى: بعض جوانب من شخصيته التي حکمت تصرفاته فيما بعد، والتي کان لها أثر فيما نحن بصدد الحديث عنه، ثم جهوده في الإصلاح في الميدان السياسي والإداري، والاقتصادي، وأهم مظاهر الحياة الاجتماعية في عهده، ثم جهوده في الناحية العلمية، وأخيرا أثر هذه الجهود ووسائل الإصلاح على الأوضاع عامة.https://sjam.journals.ekb.eg/article_178130_5688d319b97c7f2334bd2174f67b3783.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001الأدوار السياسية للنساء في عهد الدولة الأموية ومساهماتهن في مختلف مجالات الحياة "نساء البيت الأموى أنموذجاً"32519544710.21608/sjam.2021.195447ARأمل عبيد عواضالثبيتيقسم التاريخ کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة أم القرىJournal Article20210920تعد الأحداث التاريخية اللغة الدالة على سعي الإنسان في الأرض، وتعد الحضارة الانعکاس الحقيقي لحرکة الإنسان في شتى دروب الحياة، فالحضارة هي العمل الإنساني بصفة عامة سواء کان صواباً أو خطأً.<br /> والتاريخ والحضارة الإنسانية لم يشکله الرجال وحدهم، بل النساء شرکاء للرجال، فلقد مثلت المرأة من خلال تلک المشارکة العديد من الأدوار المهمة، فکانت بحق مکوناً أساسياً للحياة في شتى جوانبها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغير ذلک.<br /> ولقد برز دور المرأة منذ أن خلقها الله، في ممشارکة آدم عليه السلام بعمارة الأرض وتحقيق الغاية التي من اجلها خلق المولى عز وجل البشرية في عبادتة و اعمار الأرض؛ قد تميزت المرأة في الإسلام بما اولاها من عناية و تقدير؛ فکرمها وأعطاها حقها وقدرها، بعد أن کانت في المجتمع الجاهلي وصمة عار لأهلها، حتى أن أحدهم إذا بشر بولادة أنثى ظل الأيام والليالي حزيناً على قدومها الحياة، حتى ينتهي به الأمر إلى وأدها، فلما جاء الإسلام الحنيف أعاد للمرأة إنسانيتها، وجعلها مکرمة مصونه، وأعلن النبي صلى الله عليه وسلم في آذان الدنيا بأسرها أن النساء شقائق الرجال، وهذه الحقيقة لم يستطع أن ينکرها حتى غير المسلمين.<br /> والناظر في تاريخ المسلمين يجد أن دور المرأة بعد تکريمها ووضعها في مکانتها التي تليق بها کان دور بارزاً؛ حيث أن المرأة في عصر صدر الإسلام کان لها دور فاعل بجانب الرجال في إقامة دولة الإسلام، فلقد بايع النبيr يوم بيعة العقبة الأولى و الثانية نساء الأنصار کذلک في بيعة الرضوان بايع عدداً من النساء، ولقد خلد القرآن ذکر بيعة النساء في کتابه الکريم في أواخر سورة الممتحنة، وفي الهجرة النبوية کانت المرأة بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم تعينه بالإمداد والتموين اللازم له في غاره، وفي المدينة المنورة روت المرأة الأحاديث عن رسول الله، وتصدرت لتعليم غيرها، وفي غزوات الرسول کان لها وظيفتها في علاج الجرحى، وإعداد المؤن والطعام، وهکذا کان للمرأة الکثير من الأدوار البارزة في عصر صدر الإسلام.<br /> وبعد العصور الفاضلة الأولى ظل دور المرأة بارزاً، فلقد لعبت الکثير من الأدوار في دولة بني أمية، فکان لها دور سياسي، واجتماعي، وثقافي، وغير ذلک.<br /> وقد کانت الدولة الأموية حاضنة الکثير من الفتوحات الإسلامية، وفي عصرها شيدت حضارة فتية، وکان للمرأة دور کبير في صناعة تلک الحضارة.<br /> ولإبراز دور النساء في العصور الإسلامية الأولى، وتحديداً في عصر الدولة الأموية، وکيف أنها ساهمت بدور رئيسي في بناء تلک الحضارة، تم العزم على تسليط الضوء في هذه الدراسة على دور نساء البيت الاموي و العصر الاموي في خدمة الامة الإسلامية و المجتمع الإسلامي بما قدمنه من علم و معرفة و اعمال خيرية و سياسية ؛ تخليداً لدورهن و لکي نقدم لنساء العالم نماذج تاريخية نفخر بها من نساء المسلمين في عصوره الأولى .https://sjam.journals.ekb.eg/article_195447_7aab7721134d41d7883c67ba1966a202.pdfجامعة المنوفية، کلية الآدابمجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية2090-295631123.220201001التقييم العمراني والتأهيل البيئي للمناطق العشوائية بمدينة بني سويف " دراسة جغرافية تحليلية "16722049010.21608/sjam.2020.220490ARأحمد عبد الرحمن سيد عبدالقادرقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية کلية الآداب - جامعة بني سويفهاني ربيع ناديمحمدقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية کلية الآداب - جامعة بني سويفJournal Article20220219تُعتبر مشکلة الإسکان من المشکلات الأساسية التي ارتبطت بالمدينة المصرية, سواء بمدن الصعيد التي تنتشر على جانبي النيل من الجنوب إلى الشمال أو بمدن الدلتا, ولقد تزايدت هذه المشکلة وتابعياتها تدريجيًّا بزيادة معدل النمو السکاني مع نقص المعروض وزيادة الطلب على الإسکان إلى أن وصلت إلى ذروتها, ولقد نتج عن هذه المشکلة العديد من الظواهر والسلبيات العمرانية التي ارتبطت بالمدن المصرية ارتباطًا وثيقًا, ومن أهمها ظاهرة انتشار المناطق العشوائية بکل أنواعها وأنماطها سواء داخل المدينة أو على أطرافها الخارجية, وأيضًا الامتداد العشوائي والغير مخطط على الأراضي الزراعية, وتُعتبر مشکلة العشوائيات في مصر من أکثر القضايا إلحاحًا, نظرًا لما لها من انعکاسات اجتماعية واقتصادية وأمنية تهدد أمن واستقرار المجتمع, وأصبحت معالجتها مطلبًا مُلحًا يتطلب تضافر الجهود للحد منها .https://sjam.journals.ekb.eg/article_220490_8b902c24e3f9a89506117981bc4caea7.pdf