Confessional Poetry for Therapeutic Purposes: A Psychoanalytic Study of Kamala Das’s Love Poems

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

FACULTY OF LANGUAGES- MSA UNIVERSITY

المستخلص

يعد الشعر الأعترافي شعرا شخصيا، وقد ظهر فى أمريکا فى أواخر الخمسينيات وأوائل الستنيات وکان قد تم أستخدام هذا المصطلح لأول مرة من قبل روزنتال فى 1959 لوصف نمط جديد من الشعر يتجاوز الحدود المتعارف عليها لتجنب کشف الأسرار الشخصية أو الوقوع فى مزلة الحرج، حيث يتعرض هذا النمط الشعري لتجارب الشاعر الشخصية والعديد من المشاعر المکبوتة وغيرها من التجارب والمشاعر التى لم يکن من المعتاد التعبير عنها فى الکتابات الشعرية. وقد وصف روزنتال هذا النمط بأنه يعمد لتوثيق السيرة الذاتية للشاعر بصراحة صادمة ويعد لذلک أسلوب علاجي يکشف عن الضعف النفسى ويعمل على مواجهة النفس وتقويم نزعاتها.

وتعد کامالا داس من أهم الشعراء الأعترافيين فى القرن العشرين، حيث أنغمست فى أستخدام هذا النمط الشعري ضد جميع التقاليد المتعارف عليها وذلک للکشف عن نفسها المنهکة وذاتها المجروحة فى رحلتها للبحث عن الحب. وقد عرضت کامالا داس فى أشعارها تجاربها الحياتية مع الحب کأبنة وزوجة وعشيقة وأمرأه. وقد أعتمد هذا البحث فى تحليل أشعارها على نظرية التحليل النفسي ل کارل يونج والتى ينظر من خلالها الى الأعتراف بأعتباره وسيلة مهمة وضرورية لإستعادة الصحة النفسية للإنسان والحفاظ عليها، حيث يعمل الأعتراف کأداه تساعد علي إستعادة مکنونات اللاوعي بکل ما بها من مشاعر وأفکار وإلحاحات ويؤکد يونج أن إستدعاء مکنونات اللاوعي إلى مجال الوعي يساعد الإنسان فى التغلب عليها والتعامل مع ما تسببه من صراعات أو ضغوط نفسية.

ومن ثم، يستخدم هذا البحث نهج التحليل النفسي الأدبي لدراسة الشعر الأعترافي للشاعرة الهندية کامالا داس بأعتباره إحتضانا لموارد/مکنونات اللاوعي کوسيلة للتعبير عن الذات ومن ثم العلاج الذاتي فى بحثها غير المکتمل عن الحب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية