دور مواد الرأي بالصحف الإلکترونية المصرية في تشکيل معارف واتجاهات الشباب نحو القضايا الأمنية (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لا يوجد

المستخلص

مما لا شک فيه أن مواد الرأي تُستخدم في التعبير عن فکرة أو قضية، أو إبداء رأي کاتبه أو رأي الصحيفة، وتعد تلک المواد الصحفية سجلاً تاريخًيا مهمًا للأحداث ومن ثم توثيقها في تاريخ الأمم، وعلى الرغم من اختلاف توجهات الکتاب وآرائهم فإن هذا الشکل الصحفي يعکس صورة واضحة عن التيارات الفکرية، خاصة في المجتمعات التي تتمتع بقدر من الحرية السياسية، حيث تسمح ببيان التوجهات وتحليل المواقف أکثر من غيرها، ويظهر دور مواد الرأي بشکل فعال وأساسي في تشکيل رأي عام موحد حول القضايا أو المشکلات الاجتماعية وغيرها، وقد طبقت الدراسة التحليلية على مواد الرأي بصحف الأهرام، واليوم السابع، وأخبار اليوم، وعلى عينة قوامها بلغت 400 مفردة من الشباب المصري، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أبرزها:

1. أکدت النتائج ارتفاع مستوى متابعة للصحف الإلکترونية، وارتفاع نسبة متابعتها اليومي، وأن نسبة التعرض العامة للعينة کانت أقل من ساعة.
2. أوضحت النتائج اهتمام موقع اليوم السابع بالقضايا الأمنية ، عن موقع الأهرام، وأخبار اليوم.
3. ترکزت القضايا التي تناولتها المقالات بالصحف الالکترونية حول قضايا الفساد والتعصب الديني والارهاب.
4. أکدت النتائج أن من أبرز أسباب متابعة الصحف الالکترونية سهولة الوصول إليها وإتاحة المشارکة والتفاعلية، وتتميز بالصدق والموضوعية، وتوفير الوقت والجهد والمال، الفورية وسرعة التحديث في تقديم المعلومات ، ولأنها تتناول الرأي والرأي الآخر، والتعمق في شرح وتفسير مختلف القضايا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية