أثر تنشيط المناعة النفسية في خفض القلق الکوروني لدى عينة من المراهقين دارسي التربية الخاصة بالمرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في تنشيط المناعة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الجامعية دارسي التربية الخاصة، وأثره في خفض القلق الکوروني لديهم. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (80) طالبًا وطالبة بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بالإسماعيلية بجامعة قناة السويس، مقسمين إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (40) طالبًا وطالبة، وبتطبيق اختبار کاتل للذکاء "المقياس الثالث الصورة (ب)" ترجمة: أبو حطب، وصادق، وعبد العزيز (2005)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة للشخص (2013)، ومقياس المناعة النفسية للشباب الجامعي ليوسُف والفضلي (2021)؛ إضافة إلى مقياس القلق الکوروني، والبرنامج الإرشادي لتنشيط المناعة النفسية وهما من إعداد/ الباحثة؛ أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تنشيط المناعة النفسية وخفض القلق الکوروني لدى أفراد المجموعة التجريبية؛ حيث کان حجم أثر البرنامج الإرشادي کبير، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم في المجموعة الضابطة.

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي في تنشيط المناعة النفسية لدى المراهقين بالمرحلة الجامعية دارسي التربية الخاصة، وأثره في خفض القلق الکوروني لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية