دور استراتيجيات العلاقات العامة في تفعيل خطوات التعافي الاقتصادي في قطاع الاتصالات "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام, كليه الاداب, جامعة المنصورة, مدينة المنصورة

المستخلص

- الهدف:

لقد أظهر البحث تحقيق الهدف الأساسي وهو توضيح دور العلاقات العامة في شركات فودافون والمصرية للاتصالات من اتخاذ استراتيجيات ونماذج داخل نظرية الامتياز وتفعيل تلك النماذج عملياً في اتخاذ اجراءات تحديد أدوات التواصل الحواري بين المؤسسة والجمهور وقت الازمات, ومدي التعامل بشفافية ووضوح من قبل العلاقات العامة وتقييم الأداء من وجهة نظر الإدارة العليا والجمهور الخارجي في آن واحد من أجل التعافي الاقتصادي وتخطي الأزمات التي تواجه تلك الشركات في قطاع الاتصالات.

توصيات البحث:

- تفعيل دور العلاقات العامة في كافة المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية علي المستويين للقطاعين العام والخاص في إدارة التعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي من أجل النهوض بالمؤسسات ومنها مؤسسات الاتصالات.

- الاهتمام بدور العلاقات العامة في وضع الخطط والبدائل وتطبيق الاستراتيجيات العديدة في أوقات استقرار الشركة وأوقات الازمات للتعافي الاقتصادي.

- إطلاق الحرية الكاملة للعلاقات العامة داخل المؤسسات وتثمين دورها في النهوض بمؤسسات الاتصالات لما ما تقوم به من دور محوري للربط بين الجمهور الداخلي للمؤسسة والدور الخارجي.

- التزام العلاقات العامة بتنفيذ الرؤية الواضحة والاستراتيجيات واتباع تكتيكيات ذات شفافية عند تعرض المؤسسات الخاصة بالاتصالات لأزمات طارئة وذلك من خلال تعريف الجمهور ببوادر الأزمة وأسبابها وكيفية التغلب ‘ليها بمشاركة عملاء المؤسسة سواء من الجمهور الخارجي أو من المستثمرين والمساهمين لتوحيد الرؤي والنهوض بالمؤسسة ووضعها علي الطريق السليم للتعافي.

- وضع ادارات العلاقات العامة خطط لاستقبال آراء الجمهور الخارجي عند حدوث الأزمات وتقييمها وتنفيذ الذي يتفق مع استراتيجيات العلاقات العامة وخطط معالجة المواقف الطارئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية