قلق الامتحان وأثره على سمات شخصية الشباب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال بالإسکندرية

المستخلص

يتحدث عن نظرية الدافع وهى الخوف من الرسوب الذى قد يدفع التلاميذ الى المذاکرة ومواصلة الاطلاع وبذلک يصبح الخوف نفسه حافزا للعمل فيتحدق عن تاثير هذا الخوف والقلق على الطلاب واثاره السلوکية.
مشکلة الدراسة : يعتبر الشعور بالخوف من أهم مظاهر السلوک نظرا لما له من تأثير نفسي وعضوي من جهة ولأنه يعمل في اتجاهين متضادين من جهة أخري. فمن جهة قد يصبح الخوف هو محور السلوک لتحقيق هدف معين يسعي الغنسان لتحقيقه وذلک حسب نظرية الحافز ، ومن جهة أخري قد يعمل الخوف علي الإبتعاد عن السبيل الموجه إلي طريق تحقيق الهدف خوفا من العقاب المنتظر في حالة الفشل وذلک تبعا لنظرية القيمة المتوقعة. وتهدف الدراسة إلي التعرف علي مدي إنتشار ظاهرة قلق الامتحان لدي الشباب من الجنسين في مرحلة التعليم الجامعي ، التعرف علي الفروق بين الطلبة والطالبات من مختلف الفرق الدراسية في ظاهرة قلق الإمتحان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية