أولًا: القرآن الکریــــم، وعلومه.
(1) أحکام القرآن، المؤلف: القاضی محمد بن عبد الله أبو بکر بن العربی المعافری الاشبیلی المالکی (المتوفى: 543ه)، راجع أصوله وخرج أحادیثه وعلَّق علیه: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة، بیروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1424ه – 2003م.
(2) أحکام القرآن، المؤلف: أحمد بن علی أبو بکر الرازی الجصاص الحنفی (المتوفى: 370ه)، المحقق: محمد صادق القمحاوی – عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشریف، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت، تاریخ الطبع: 1405ه.
(3) جامع البیان فی تأویل القرآن، المؤلف: محمد بن جریر بن یزید بن کثیر بن غالب الآملی، أبو جعفر الطبری (المتوفى: 310ه)، المحقق: أحمد محمد شاکر، الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420ه – 2000م.
(4) الفردوس بمأثور الخطاب، المؤلف: شیرویه بن شهردار بن شیرویه بن فناخسرو، أبو شجاع الدیلمیّ الهمذانی (المتوفى: 509ه)، المحقق: السعید بن بسیونی زغلول، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1406ه.
(5) معالم التنزیل فی تفسیر القرآن = تفسیر البغوی، المؤلف: محیی السنة، أبو محمد الحسین بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوی الشافعی (المتوفى: 510ه)، المحقق: عبد الرزاق المهدی، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت، الطبعة: الأولى، 1420ه.
(6) مفاتیح الغیب = التفسیر الکبیر، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسین التیمی الرازی الملقب بفخر الدین الرازی خطیب الری (المتوفى: 606ه)، الناشر: دار إحیاء التراث العربی – بیروت، الطبعة: الثالثة، 1420ه.
ثانیًا: مصادر الحدیث وعلومه:
(7) البدر المنیر فی تخریج الأحادیث والآثار الواقعة فی الشرح الکبیر تألیف: ابن الملقن سراج الدین أبو حفص عمر بن علی بن أحمد الشافعی المصری، (المتوفى: 804ه)، تحقیق: مصطفى أبو الغیط، وآخرون، الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزیع – الریاض، الطبعة: الأولى، سنة 2004م.
(8) تعظیم قدر الصلاة، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِی (المتوفى: 294ه)، المحقق: د. عبد الرحمن عبد الجبار الفریوائی، الناشر: مکتبة الدار – المدینة المنورة، الطبعة: الأولى، 1406ه.
(9) تلخیص الحبیر فی تخریج أحادیث الرافعی الکبیر، تألیف: أبی الفضل أحمد بن علی العسقلانی، (المتوفى: 852ه)، تحقیق/ السید عبدالله هاشم الیمانی المدنی، الناشر: شرکة الطباعة الفنیة المتحدة، الدرَّاسة – مصر، طبعة 1964م.
(10) التمهید لما فی الموطأ من المعانی والمسانید، تألیف: یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبی، (المتوفى: 463ه)، تحقیق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الثانیة، سنة 2003م.
(11) جامع الأحادیث، تألیف: جلال الدین السیوطی (المتوفى: 911ه)، تحقیق: أحمد عباس صقر، وأحمد عبد الجواد، الناشر: مطبعة خطاب – مصر، طبعة سنة 1984م.
(12) جامع الأصول فی أحادیث الرسول r، تألیف: مجد الدین أبی السعادات المبارک بن محمد المعروف بابن الأثیر الجزری، (المتوفى: 606ه)، تحقیق/ أبی صالح شعبان، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1998م.
(13) حدیث الزهری، تألیف: عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله بن سعد بن إبراهیم بن عبدالرحمن بن عوف العوفی الزهری القرشی، أبو الفضل البغدادی، (المتوفى: 381ه)، دراسة وتحقیق/ د. حسن بن محمد بن علی بن شباله البلوط، الناشر: دار أضواء السلف – الریاض، الطبعة: الأولى، 1998م.
(14) حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء، تألیف: الحافظ أبی نعیم أحمد بن عبدالله الأصفهانی الشافعی، (المتوفى: 430ه)، تحقیق/ مصطفى عبدالقادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الثالثة، سنة 2007م.
(15) سنن ابن ماجه، تألیف: الحافظ أبی عبد الله محمد بن یزید القزوینی، (المتوفى: 275ه)، تحقیق/ محمد فؤاد عبد الباقی، الناشر: دار إحیاء الکتب العربیة – مصر، بدون تاریخ .
(16) سنن أبی داود، تألیف: الحافظ أبی داود سلیمان بن الأشعث السجستانی الأزدی، (المتوفى: 275ه)، تحقیق/ محمد محیی الدین عبد الحمید، الناشر: المکتبة العصریة – بیروت، بدون تاریخ
(17) سنن الترمذی، تألیف: أبی عیسى محمد بن عیسى بن سورة الترمذی، (المتوفى: 297ه) تحقیق/ محمود محمد محمود حسن نصار، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 2000م.
(18) السنن الکبرى، تألیف: أبی بکر أحمد بن الحسین بن علی البیهقی، (المتوفى: 458ه) تحقیق/ محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، طبعة سنة 1999م.
(19) السنن الکبرى، تألیف: أبی عبد الرحمن أحمد بن شعیب النسائی، (المتوفى: 303ه)، تحقیق/ د. عبد الغفار سلیمان، و د. سید کـسروی حسن، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، الطبعة: الأولى، 1991م.
(20) سنن سعید بن منصور، تألیف: سعید بن منصور بن شعبة الخرسانی المکی، (المتوفى: 227ه)، تحقیق/ حبیب الرحمن الأعظمی، الناشر: دار الکتب العلمیة – بیروت، بدون تاریخ.