الصداقة وتأثيرها على کل من الذکاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في ضوء الفروق بين الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب، جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد تأثير الصداقة على کل من الشعور بالسعادة ومکونات الذکاء کما يقاس باستخبار الذکاء الفعال (وهي: الإتقان، التروي، التفاؤل، التعامل الفعال مع الذات، التعامل الفعال مع الآخر). وتکونت العينة من 104 طالبا جامعية من الفرقة الأولى بکلية الإعلام والعلوم الإنسانية، من قسمي علم النفس والاجتماع بجامعة عجمان – مقر الفجيرة. وقُسِّمت العينة بالتساوي (ن = 26) حسب متغيرات البحث إلى أربع مجموعات: ذکور مرتفعي الصداقة، ذکور منخفضي الصداقة، إناث مرتفعات الصداقة، إناث منخفضات الصداقة. وتم تطبيق استخبار الذکاء الفعال واستخبار للصداقة بالإضافة إلى استخبار الشعور بالسعادة على أفراد العينة. وأوضحت النتائج أنه يوجد تأثير رئيس دال إحصائياً للصداقة (عند مستوى 0,001) على کل من الشعور بالسعادة ومکونات الذکاء الوجداني: الإتقان والتروي والتعامل الفعال مع الذات والتعامل الفعال مع الآخر، کما کان التأثير الرئيس للصداقة على بُعد التفاؤل دالا عند مستوى 0,025. في المقابل لم يظهر أي تأثير رئيس دال لجنس المبحوث على الشعور بالسعادة ومکونات الذکاء الوجداني باستثناء بُعد التعامل الفعال مع الذات (کان دالا عند 0.05). کما لم يصل التفاعل بين الصداقة وجنس المبحوث في تأثيرهما على الشعور بالسعادة ومکونات الذکاء الوجداني لحد الدلالة الإحصائية إلا فيما يتعلق ببُعد التروي (کان التفاعل دالا عند 0,05). وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء التراث البحثي المتاح.

الموضوعات الرئيسية