العموم والخصوص الوجهي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الشريعة وأصول الدين - کلية الشريعة وأصول الدين - جامعة نجران

المستخلص

 تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مبحث دقيق من مباحث علم أصول الفقه نافع للفقيه والمتفقه، يبين بعض ثمرات وفوائد علم أصول الفقه؛ کون المسائل الخلافية المشهورة نالت حظها بحثا وتحقيقا، وحظ الباحث الشرعي المعاصر الموازنة بين الأدلة المختلفة التي ظاهرها التعارض والتعادل ، وطرق دفع التعارض الظاهري ، من الجمع بين الدليلين ما أمکن ، فإن لم يتحقق ، فالحکم بنسخ أحد الدليلين للآخر ، ثم عند التعذر يکون الترجيح من جهة السند  أو المتن أو لأمر خارجي ، و هذا المبحث الموسوم بالعموم والخصوص الوجهي متعلق بالترجيح من جهة المتن بترجيح الخاص على العام، والأخص من العامين على الأعم منهما ، وکذلک الترجيح لأمر خارجي ، وقد جاءت خطة البحث محتوية على مقدمة تعريفية و مبحثين يندرج تحتهما عشرة مطالب فيهما اثنتا عشرة مسألة ، المبحث الأول: تأصيلي نظري يعنى بالتعريف بمصطلحات البحث ومعناها وعلاقتها، والمبحث الثاني: تطبيقي فقهي في جوانب فروعية متعددة في أبواب ومسائل الطهارة والصلاة و الحج و النکاح و القضاء و الولاية و في باب الحدود وبه يتبين المقصود، واکتمل البحث بخاتمة مشتملة على نتائج البحث والتوصيات.

الموضوعات الرئيسية


  1. الإبهاج فی شرح المنهاج ((منهاج الوصول إلی علم الأصول للقاضی البیضاوی المتوفی سنه 785هـ))، تقی الدین أبو الحسن علی بن عبد الکافی بن علی بن تمام بن حامد بن یحیی السبکی وولده تاج الدین أبو نصر عبد الوهاب، دار الکتب العلمیة –بیروت، عام النشر: 1416هـ - 1995م.
  2. إتحاف ذوی البصائر بشرح روضة الناظر، للدکتور عبد الکریم النملة دار العامة، الطبعة الأولى 1417ه.
  3. إحکام الإحکام شرح عمدة الأحکام، ابن دقیق العید، مطبعة السنة المحمدیة، الطبعة: بدون طبعة وبدون تاریخ.
  4. أحکام القرآن للشافعی، لأحمد بن الحسین بن علی بن موسى الخراسانی، أبی بکر البیهقی (المتوفى: 458هـ)، مکتبة الخانجی – القاهرة، الطبعة: الثانیة، 1414هـ - 1994م.
  5. الإحکام فی أصول الأحکام، لأبی محمد علی بن أحمد بن سعید بن حزم الأندلسی القرطبی الظاهری (المتوفى: 456هـ)، تحقیق: الشیخ أحمد محمد شاکر، قدم له: الأستاذ الدکتور إحسان عباس، دار الآفاق الجدیدة، بیروت.