دور الوعي الأمني والمسئولية الإجتماعية في الوقاية من الإرهاب لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس – کلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور ومستوى الوعي الأمني والمسئولية الاجتماعية في الوقاية من الإرهاب لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمحافظة جدة، وأيضا التحقق من العلاقة بين الوقاية من الإرهاب وکل من الوعي الأمني والمسئولية الاجتماعية بجانب الکشف عن الفروق في متغيرات الدراسة والتي تعزى إلى اختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية( الجنس- المستوى الإقتصادي- سنوات الخبرة)،  وبلغ حجم العينة (300)، من بينهم (150) من المعلمين، و(150) من المعلمات، استخدمت الباحثة مقياس الوعي الأمني من إعداد الباحثة (2018)، مقياس المسئولية الاجتماعية من إعداد الباحثة (2018)، مقياس الوقاية من الإرهاب من إعداد الباحثة (2018)، حيث کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية بين جميع متغيرات البحث،و أن الوعي الأمني متوفر بدرجة عالية، وأن المسئولية الاجتماعية متوفرة بدرجة متوسطة،  وأن الوقاية من الإرهاب تطبق بدرجة عالية  لدى کل من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة، کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05, 0)   في الدرجة الکلية على مقياس الوعي الأمني تبعاً لمتغير الجنس، المستوى الاقتصادي، سنوات الخبرة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05, 0)   في الدرجة الکلية للمسئولية الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس، المستوى الاقتصادي، سنوات الخبرة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 05, 0)   في الدرجة الکلية للوقاية من الإرهاب تبعاً لمتغير الجنس، المستوى الاقتصادي، سنوات الخبرة. مما يدل على الدور الأکبر للوعي الأمني من المسئولية الاجتماعية في الوقاية من الإرهاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية