عِلْم الْجَمَال مَن المَنْظُور النِّسْوِيَّ (دِراسّة تَحْلِيّلية نَقْدِية مُعاصَرة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مُدَرِّس عِلْم الْجَمَال وَفَلْسَفَة الْفَنّ قَسْم الْفَلْسَفَة -کُلِّيَّة الْآدَاب جَامِعَة أَسْيُوط

المستخلص

يَتَنَاوَل هَذَا الْبَحْثُ مَوْضُوعَ "عِلْم الْجَمَال مَن المَنْظُورِ النِّسْوِيَّ"،وذَلِکَ مِنْ خِلالِ عَرضِ بَعْضِ المَفْاهِيمِ وَالقَضْايَا الَّتِي أَثَّرَت فِي تَهْمِيشِ دَورِ الْمَرْأَةِ فِي مَجَالِ عِلْمِ الْجَمَالِ وَفَلْسَفَة الْفَنِّ؛ کالجندر،والْمَذْهَبِ الشَّکْلِيّ، وَالتَّجَرُّد وَالتَّأَمُّل، وَالْعَبْقَرِيَّة وَالْإِبْدَاع، ومُحَاوَلَةِ إِيجَادِعِلْم جَمَال يَتَلَاءَمُ مَعَ قُدُرَاتِ الْمَرْأَةِ عَلَى الْإِبْدَاعِ وَالنَّقْدِ، وَتَشْکِيلِ رُؤْيَةٍ فَنِّيَّةٍ لَهَا قَائِمَةً عَلَى قَضَايَا اجْتِمَاعِيَّة وَثَقَافِيّةٍ وَأُسَرِيَّة بَعِيدَةٍ عَنِ الْفِکْرِ الْجَسَدِيِّ الْمُرْتَبِطِ بِالْمَرْأَةِ في الْفَن، وَقد قدَّمَتِ النِّسْوِيَّة قِرَاءَةً تَحْلِيلِيَّةٍ جَدِيدَةٍ لِعِلْمِ الْجَمَال، ارْتَبَطَتْ بِالْحَيَاةِ الْيَوْمِيَّةِ، وَالْبَحْث عَن تَارِيخٍ فَنِّي جَدِيدٍ وَمُنَقَّحٍ يَتِمُّ تَأْسِيسِهِ عَلَى أُسُسٍ وَعَوَامِلَ تَتَلاءَمُ مَع مَاحَقَّقَتْهُ النِّسْوِيَّة مِنْ تَغِييرٍ فِکْرِيٍّ وَثَقَافِيٍّ وَبِنَاءِ هُوِيَّة جَدِيدَةٍ لِلْمَرْأَة مِنْ خِلالِ الْمُمَارَسَاتِ الْفَنِّيِّةِ الْمُخْتَلِفَةِ، وعَدَم فَصْلِ الْفَنِّ عَنِ الْمُتْعَةِ وَالْقِيَمِ وَمُخْتَلَفِ السِّيَاقَاتِ الْمُرْتَبِطِ بِالْعَمَلِ الْفَنِّيِّ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية