مبدأ التکافؤ في تحليل النصوص الشعرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرسطام بن عبد العزيز- المملکة العربية السعودية

المستخلص

تکمن أهمية تطبيق منهج طبقات التکافؤ الذي اقترحه هاريس في تحليل النصوص في مقدرة هذا المنهج على إظهار مؤشرات وقوانين تماسک النصوص الشعرية ، کما يتيح في ذات الوقت آليات جديدة في مجال تحليل النص على المستويين الشکلي ، والسياقي ., ويبين البحث کذلک أن التحليل باستخدام منهج طبقات التکافؤ يمکنه عن الکيفية التي تنبني عليها النصوص عبر مستويات تحليلية مختلفة .
و يهدف البحث إلى توضيح مفهوم مبدأ التکافؤ عند هاريس في تحليل النصوص الشعرية ، ثم الکشف عن آلية تحليل النص وفق منهج طبقات التکافؤ ، وصولا إلى إظهار الطريقة التي يتماسک بها النص ، و ذلک من خلال تحليل مجموعة من قصائد الشعر العربي .
و في إطار تطبيق منهج طبقات التکافؤ في دراسة النصوص الشعرية ، يسعى البحث إلى إثبات أن الجمل تترابط داخل القصيدة وفق تکافئية خاصة ، و أن قوانين انتظام الجمل لا تتشکل على نحو اعتباطي بل وفق نظام خاص . کما يسعى البحث في الوقت نفسه إلى بيان أن تکافؤ الجمل الشعرية يعمل على کافة مستويات تحليل النصوص سواء المستوى الشکلي ( اللغوي ) ، أو المستوى السياقي ( غير اللغوي ) من الناحية الأخرى ، کالمستوى الترکيبي ، والدلالي ، والتعبيري ،والتناصي ، والإيقاعي ، والصوتي . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية