واقع تدريس العلوم الإنسانية بمراحل التعليم ما قبل الجامعي في الأردن: دراسة حالة لتدريس المرحلة الثانوية في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة مؤتة/ محافظة الکرک / المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تدريس العلوم الإنسانية بمراحل التعليم ما قبل الجامعي في الأردن، تکونت عينة الدراسة من (10) معلمين من معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية بمحافظة الکرک ممن يدرسون المباحث الإنسانية (التربية الإسلامية، اللغة العربية، التربية الاجتماعية) للمرحلة الثانوية. وتم استخدام منهج دراسة الحالة النوعي للتعرف على واقع تدريس مناهج العلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية في الأردن، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه تدريس العلوم الإنسانية وأبرز الاقتراحات بشأن تحسين تدريس العلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن طرق تدريس مناهج العلوم الإنسانية للمرحلة الثانوية تنحصر في الطرق التقليدية مثل المحاضرة والحوار والمناقشة والتلقين، وعدد قليل منهم يستخدم طرق تدريس حديثة مثل التعلم النشط والتعلم التعاوني والتعلم المدمج. وأظهرت کذلک عدد من التحديات التي تواجه تدريس العلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية مثل غياب سياسة واضحة لتدعيم المدارس بالطاقات البشرية من في معظم المدارس الثانوية لتدريس مناهج العلوم الإنسانية وفق طرق تدريس حديثة وتقنية، وعجز بعض المدارس الثانوية عن توفير وتقديم فرص التعليم والتدريب ضمن مناهج العلوم الإنسانية والتي لا يناسبها نظام التعليم التقليدي المعتمد حاليا. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بعدد من التوصيات کان من أبرزها: اعتماد طرق تدريس حديثة في تدريس مناهج العلوم الإنسانية وعدم الاعتماد فقط على التلقين مثل التعلم المدمج والتعلم النشط والتعاوني والتعلم الذاتي. وربط مواد العلوم الإنسانية في المرحلة الثانوية بسوق العمل، ودمج التقنية والتکنولوجيا بالتعليم في مناهج العلوم الإنسانية، وتدريب معلمي مناهج العلوم الإنسانية تدريباً خاصاً وذلک لتعزيز تعلم هذه المناهج وزيادة دافعية الطلبة والإقبال عليها.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية