السوريون فى مصر:أحوالهم المعيشية واحتمالات عودتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسةهي ان عدد الدراسات في البلدان العربية التي قصدها المهاجرين اللاجئين السوريين في أعقاب الأزمة جد محدود. وفي حالة الدراسات التي أجريت في مصر، تعاني هذه الدراسات من أنها قد استندت إلى عينات محدودة الحجم ولجأت إلى الأساليب الکيفية في جمع مادتها العلمية. وقد هيمن على هذه الدراسات الطابع الأکاديمي المحض، حيث لم تتعرض لجانب السياسات التي ينبغي انتهاجها حال انتهاء الأزمة السورية الراهنة. وعلى النقيض من ذلک، تسعى هذه الدراسة بالإضافة إلى الأهداف الأکاديمية إلى تقديم بعض المقترحات بالسياسات التي يمکن لصانع القرار السوري أن يسترشد بها لتيسير عودة المهاجرين واللاجئين السوريين إلى بلدهم، وخصائص أولئک المهاجرين الأکثر ميلا للعودة حال نهاية الأزمة.     
أ وبناءً على ذلک تحدد تسعى الدراسة الراهنة لتحقيق تتبلور مشکلة الدراسة في تحليل للمهاجرين واللاجئين السوريين في مصر, للتعرف على قضايا الاندماج الاجتماعي والاقتصادي, من أجل معالجة قضية احتمالات العودة إلي سورية بعد انتهاء الحرب.
هدف رئيسي يتمثل في التعرف على الأحوال المعيشية للسوريين في مصر واحتمالات عودتهم, ويندرج تحت هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية على النحو التالي:
1- التعرف على الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمهاجرين واللاجئين السوريين في مصر والتغيرات التى طرأت عليها بعد الهجرة واللجوء.
2- التعرف على الدوافع التى أدت للهجرة واللجوء الى مصر دون غيرها من البلدان.
3- التعرف على الظروف المعيشية للمهاجرين واللاجئين السوريين في مصر.
4- التعرف على موقف المهاجرين واللاجئين السوريين من الأزمة السورية, واتجاهاتهم من الأطراف المختلفة ذات العلاقة بهذه الأزمة.
5- التعرف على رؤية المهاجرين واللاجئين السوريين في مصر لاحتمالات حل الصراع على المستويين الميداني والسياسي, واحتمالات عودتهم, والشروط الواجب توافرها للعودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية