تقْنِيَّةُ الرَّمْزِ فِي مَسْرَحِيَّةِ الْفصْلِ الْواحِدِ مسرحيةُ "المطاردةِ" لنجيبِ محفوظ نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعـــــلام التربوي ,تخصص فنون مسرحية کلية التربية النوعية بأشمون

المستخلص

    تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم مسرحية الفصل الواحد وطبيعة البناء الدرامي فيها، کذلک التعرف على مفهوم الرمز ودلالاته في المسرح، کما تسعى الدراسة إلى التعرف على کيفية توظيف الرمز في مسرحية الفصل الواحد، بالتطبيق على مسرحية للکاتب نجيب محفوظ وهى مسرحية "المطاردة". کما کشفت الدراسة عن دوافع اتجاه الکاتب نجيب محفوظ لتوظيف الرمز في هذه المسرحية.
    وتحدد الباحثة الإشکالية الأساسية لهذه الدراسة في التساؤل الرئيس الآتي:  إلى أي مدى استطاع الکاتب نجيب محفوظ أن يوظف الرمز في مسرحية "المطاردة" ذات الفصل الواحد. وتعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بهدف الکشف عن توظيف الرمز في المسرحية عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية