توظيف العبارة التراثية في النص السردي : رواية (عشاق فوق القانون) للروائي طنطاوي عبد الحميد طنطاوي نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد الأدبي والادب المقارن کلية دار العلوم – جامعة المنيا

المستخلص

إن عالم السرديات هو عالم المغامرة، فالنص السردي ما هو إلا مغامرة جمالية، وممارسة ثقافية بحکم القيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والدينية التي تستوعبها السياقات داخل النص، هذه المغامرة الجمالية لا بد لها من أدواتتستطيع من خلالها أن تخرج نصاً سردياً يوصف بالأدبية أو الشعرية، لذلک استحدث النقد بعض الأدوات التي تسم النص بالجمالي،ومنها توظيف التراث بأنواعه، التاريخي أو الديني أو الشعبي أو الأسطوري.
إن ظاهرة الاستعانة بالنصوص کانت ضمن دائرة الشک والاتهام في تراثنا النقدي القديم، وقد بحثت في باب (السرقات الشعرية) ونجد ذلک مسجلاً في کتاب (الوساطة بين المتنبي وخصومه) للقاضي الجرجاني المتوفي(366هـ) ومع تطور الدرس النقدي الحديث أصبح الاستعانة بالنصوص يعد من قبيل التجديد، فتجاورت مع الأطر الجمالية القديمة أطر جمالية مستحدثة کتوظيف التراث، بحيث لا تکون العودة إلى إعادة استخدام التراث من أجل الانغلاق على الماضي، بل من أجل التأصيل وتجذير القضايا الإنسانية المعاصرة، وقد مرّ استلهام التراث بمرحلتين:  أولاهما، مرحلة توظيفه کحلية في النص لا يفضي إلى شيء سوى الإثارة والتشويق؛ والأخرى، التعامل مع التراث بوصفه مادة جمالية يستطيع الکاتب من خلالها تحقيق جدلية التفاعل بين التراث والمعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية