مشارکة المعرفة العلمية بين أعضاء هيئة التدريس : مدخل نظري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بقسم المکتبات والمعلومات جامعة المنوفية

المستخلص

تتناول الدراسة مشارکة المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية ، فنستعرض أولاً التعريف بمشارکة المعرفة وأهميتها وأهم الأليات المستخدمة للتشارک ونقل المعرفة من خلالها ، ثم تستعرض الدراسة بعد ذلک الدوافع التي تلعب دورا بارزا في الاسهام بالمشارکة المعرفية، ثم تحدد اهم المجالات  التي يمکن المشارکة ونقل المعرفة والعمل علي تبادل الرؤي والافکار الجديدة من خلالها ،  کما تلقي الدراسة الضوء علي أهم الشروط اللازم توافرها لنجاح عملية التشارک فيما بينهم ، وفي نهاية الدراسة تم ايضاح أبرز المعوقات التي قد تعيق المشارکة المعرفية بين أعضاء هيئة التدريس ومن ثم وضع أهم السبل والاليات المقترحة للتغلب علي تلک المعوقات ، وذلک بالاعتماد علي المنهج الوصفي کاطار عام باستخدام أسلوب البحث الوثائقي لتجميع الجوانب النظرية حول الموضوع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية