تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق أحد أهم مفاهيم الدرس التداولي (الاستلزام الحواري) على واحد من النصوص ذات السمة الحوارية في التراث العربي، واختارت لذلک مسرحية (مجنون ليلى) لأحمد شوقي؛ حيث يحوي بناؤها الدرامي المسرحي الذي صاغها فيه أحمد شوقي أطرافا متعددة للحوار داخلها من ناحية، ومن ناحية أخرى يحتوي على قضايا متعددة تدفع بتلک الأطراف إلى تضمين حواراتهم الکثير من المعاني غير الصريحة التي تستنتج من خلال خرقهم لقواعد التحاور التي وضعها (جرايس).
محمود, محمد شاکر محمد, & إبراهيم, إيهاب سعيد إبراهيم. (2019). الاستلزام الحواري في مسرحية (مجنون ليلي) لأحمد شوقي دراسة تداولية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(117), 375-402. doi: 10.21608/sjam.2019.128264
MLA
محمد شاکر محمد محمود; إيهاب سعيد إبراهيم إبراهيم. "الاستلزام الحواري في مسرحية (مجنون ليلي) لأحمد شوقي دراسة تداولية". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30, 117, 2019, 375-402. doi: 10.21608/sjam.2019.128264
HARVARD
محمود, محمد شاکر محمد, إبراهيم, إيهاب سعيد إبراهيم. (2019). 'الاستلزام الحواري في مسرحية (مجنون ليلي) لأحمد شوقي دراسة تداولية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(117), pp. 375-402. doi: 10.21608/sjam.2019.128264
VANCOUVER
محمود, محمد شاکر محمد, إبراهيم, إيهاب سعيد إبراهيم. الاستلزام الحواري في مسرحية (مجنون ليلي) لأحمد شوقي دراسة تداولية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2019; 30(117): 375-402. doi: 10.21608/sjam.2019.128264