اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تعديل الاتجاهات الدراسية ومهارات الاستذکار لطالبات کلية التربية للبنات المتعثرات في مقررات علم النفس (النمو – القياس والتقويم – التربوي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للبنات، جامعة الملک فيصل \ کلية البنات، جامعة عين شمس

2 کلية الاداب ،جامعة المنوفية

المستخلص

يعد مفهوم التعثر الدراسي من المفاهيم الحديثة في مجال التربية وقد کثر الجدل حول هذا المفهوم لاختلاطه مع مفاهيم کثيرة في هذا المجال، ترتب على ذلک اختلاف الباحثين في تعريفه، وقد تنوعت الأفکار والاستراتيجيات التي تسهم في تشخيصه، فالتشخيص النفسي والتربوي يرکز على مظاهرة التحصيلية والإدراکية والعقلية والنفسية والاجتماعية. (فاروق الدوسان، 1996)
وبرغم تعدد الرؤى لهذا المفهوم إلا أن الدراسات في هذا المجال اتفقت على ارتباط التعثر الدراسي بالخصائص الأکاديمية المعرفية وبالخصائص النفسية التربوية.
إن الکثير من المشکلات الأکاديمية والتحصيلية التي تظهر خلال المرحلة الجامعية ترجع في الأساس إلى وجود صعوبات في التعليم أو إلى اتجاه الطلاب نحو المؤسسات التعليمية أو لطريقة المذاکرة أو عادات الاستذکار غير الفعالة، هذه الأسباب جميعاً تخلق مشاعر تتسم بالقلق والتوتر والإحباط والخوف الناتج من الفصل من الکلية نتيجة الرسوب المتکرر والتعثر، ويکتسب العديد من طلاب المرحلة الجامعية أنماطاً متباينة من التعثر الدراسي أهمها التعثر الأکاديمي المعرفي مع أن هؤلاء الطلاب يتمتعون بمستوى ذکاء يزيد عن المتوسط ومن الحاصلين على معدل أعلى من 90% في الثانوية العامة وأحياناً يکونون متميزين في تحصيل مواد التخصص الأکاديمي دون مواد علم النفس. (فتحي الزيات، 2000)
وتهتم أغلب الجامعات في المملکة العربية السعودية خصوصاً في کليات التربية بحل مشکلات الطلبة المتعثرين وإعادة تأهيلهم سواء بتقديم خدمات إرشادية تساعدهم على التعامل مع الإحباطات المتکررة نتيجة الرسوب المتکرر في مواد معينة أو في تقديم برامج تحصيلية تدريبية في فصول التدريس الصيفية وذلک بغرض زيادة معدلهم التحصيلي ومساعدتهم على إنهاء البرنامج الدراسي الخاص بهم والحصول على شهادات التخرج، ويؤکد (محمد إبراهيم سعفان، 1997) أن الطلاب المتعثرين أکثر عرضة للمشکلات السلوکية والاضطرابات النفسية التي تظهر في صورة عديدة منها السلوک العدواني ضد الزملاء، التشهير بالأساتذة، الشکوى والتذمر، الخروج على الأنظمة الخاصة بالإدارة وتقدم (ثناء يوسف الضبع، 1995) اقتراحات تساعد الطلبة المتعثرين على التواجد في بيئة تعليمية ودعم دراسي ملائم ورعاية متميزة مناسبة للتعامل مع نواحي القوة والضعف والترکيز عليها وتعزيزها وکذلک معالجة مواطن الضعف الموجودة وتيسر لهم فرصة اکتساب اتجاهات دراسية وطرق استذکار إيجابية وفعالة مما يساعد على زيادة مستواهم التحصيلي وتحسين توافقهم الاجتماعي والنفسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية