حملات الأمير الإنجليزي الأسود على فرنسا (1346-1356م) ونتائجها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

النزاع بين إنجلترا وفرنسا يُمثل جزءًا حيويًا من تاريخ العصور الوسطى؛ ولاسيما في فترة حرب المائة عام The Hundred Years War( )، تلک الفترة التي برز فيها عديد من الشخصيات الحربية، ومن أشهرهم ”الأمير الأسود” ”The Black Prince” ذلک الأمير الإنجليزي الذي لعب دورًا عسکريًا واضحًا من خلال حملاته على فرنسا France.
وهذا الأمير هو ”إدوارد”Edward ابن ”إدوارد الثالث” Edward III ملک انجلترا King of England (1327-1377م)( )، وُلِد هذا الأمير في مدينة ”ودستوک” Woodstosk( ) في الخامس عشر من شهر يونيو عام 1330م( )؛ ونظرًا لأنه أکبر أبناء ملک انجلترا؛ فقد هيأت الأحوال السياسية آن ذاک ظهوره على الساحة منذ صغره؛ فقد عينه والده الملک إدوارد الثالث قبل خروجه لمحاربة الفرنسيين في الثاني عشر من يوليو عام 1338م( ) دوقًا لـ”کورنوول” Duke of Cornwall( ) وقيّمًا على انجلترا، وهو في الثامنة من عمره( ).
وبعد خروج الملک ”إدوارد الثالث” للحرب( ) استمر في متابعة أخبار ملکه وکيفية إدارة ابنه الصغير لمقاليد الحکم، مدعمًا إياه بآرائه وإرشاداته، ويتضح ذلک من خلال مراسلات الملک الإنجليزي لابنه ”إدوارد” مخبرًا إياه بأحوال الحرب وکيفية سير الأمور العسکرية، ومدى قوة تحمل العدو في التصدي له( ).
وهکذا يتضح أن الأمير ”إدوارد” کان منذ صغره يتسم بالقوة، والقدرة على تحمل المسئولية؛ مما دفع أباه الملک الإنجليزي إلى تدعيم تلک القوة وتأهيل الأمير لمهام سياسية؛ ومما يساند هذا الرأي أن الملک منح ابنه ”إدوارد” في عام 1343م لقب ”أمير ويلز” Prince of Wales( ) بالإضافة <>الأمير الأسود<Mr. Rapin de Thoyras.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية