أثر إدارک المساندة النفسية والاجتماعية عمي فعالية الذات وعمه الوجدان لدي ذوي صعوبات التعمم غير المفظي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص


إف اليدؼ الرئيسي مف ىذا البحث ىو معرفة أثر إد ا رؾ المساندة النفسية والاجتماعية
عمي فعالية الذات وعمو الوجداف لدي ذوي صعوبات التعم غير المفظي، وذلؾ عمي عينة
مکونة مف ) 64 تمميذاً( مف تلبميذ الصؼ السادس الابتدائى قسموا إلي مجموعتيف:
- - 1 مجموعة صعوبات التعم غير المفظية ) 11 تمميذاً(، 6 المجموعة الضابطة ) 11
تمميذاً(، مف مدارس مرکز أشموف محافظة المنوفية. وبعد تطبيؽ أدوات البحث المتمثمة -
في: اختبار وکسمر لذکاء الأطفاؿ ) III - WISC (: إعداد ديفيد وکسػػمر D.Wechsler ،
واقتبسو وأعده لمبيئة المصرية )مميکو ، 1771 (، استمارة المعم )عطا، 6112 (، اختبار
الذاکرة البصرية )عطا، 6112 (، اختبار الميا ا رت النفس حرکية )عطا، 6112 (، مقياس
المساندة الاجتماعية Dunn, et al., 1987) ،) ( ترجمة: )السرسي، عبد المقصود، 6116
مقياس فعالية الذات )شرؼ، 6116 (. مقياس عمو الوجداف )إعداد: الباحثة( أظيرت النتائج
ما يمي: 1 عد وجود فروؽ بيف مرتفعى ومنخفضى المساندة النفسية والاجتماعية في فعالية -
الذات وعمو الوجداف، 6 عد وجود فروؽ بيف مرتفعى المساندة النفسية والاجتماعية -
بمجموعة ذوي صعوبات التعم غير المفظية والمجموعة الضابطة في فعالية الذات وعمو
الوجداف، 1 عد وجود فروؽ بيف منخفضي المساندة النفسية والاجتماعية بمجموعة ذوي -
صعوبات التعم غير المفظية والمجموعة الضابطة في فعالية الذات وعمو الوجداف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية