مصداقية البرامج الطبية مدفوعة الأجر وعلاقتها بتنمية الوعي الطبي للجمهور المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 کلية الآداب جامعة المنصورة

3 قســم الإعــــــــــلام کليــة الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

      تقوم وسائل الإعلام بوظائف هامة ومتعددة في الوقت الحالي, حيث لم تعد وظائفها قاصرة على النشر ونقل الأخبار فقط, بل تقوم بوظائف أخرى في شتى المجالات لکافة المراحل العمرية حيث تقوم تلک الوظائف بتلبية متطلبات الفرد لکل وقت, مثل التعليم والتثقيف والترفيه وتکوين الإتجاهات وتکوين الرأي العام ونقل التراث وربط دعائم المجتمع ببعضها البعض والدعاية والترويج لکل ما يرغب الفرد في عرضه أو شرائه من سلع ومنتجات, ولعل الدور البارز الذي يجب علينا ألا نغفله في الوقت الراهن لوسائل الإعلام, هو قيامها بنشر الوعي بين أفراد المجتمع, فالإعلام أحد وسائل التنشئة الإجتماعية التي يعتمد عليها الفرد في تکوين جزء أساسي من ثقافته ومعلوماته التي يحصل عليها منذ النشأة والتي تتحول فيما بعد إلى مفاهيم راسخة ومعتقدات لا غنى عنها في کل سنوات حياته المقبلة, فالإعلام يقوم بدور حيوي وهام في معالجة المواقف الحياتية وتشکيل الآراء وتکوين الإتجاهات والسيطرة على سلوکيات الأفراد مما ينشأ عن ذلک بعض الممارسات الصحيحة أحيانا والخاطئة أحيانا أخرى, فهو أداة ذات حدين في آن واحد. وتعد المصداقية الإعلامية ذات أهمية بالغة في الوقت الحالي, فهي أهم ما تحتاج إليه الوسيلة الإعلامية, وأهم ما يحتاج إليه رجل الإعلام حيث تفرض عليه تحري الصدق في کل ما يقوله ويکتبه, ولقد سعت الدراسات والبحوث الإعلامية إلى مسح تصورات المصداقية لدى الجماهير حول الوسيلة الإعلامية والرسالة الإعلامية تارة أخرى, والمصدر الإعلامي, وذلک في ظل طبيعة عرض البرامج في الوقت الحالي والإعتماد على عنصر السرعة في تقديمها, حيث لم يعد هناک متسع من الوقت للتأکد من صحة أو دقة هذه المعلومات الواردة فيها, مما أدى بالتالي إلى افتقارها إلى المعايير الأخلاقية وتناقض مصداقيتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية