ثم ذکر أبو البرکات ما ذکره القدماء في تقسيم العقل بقوله : «وکانوا أول ما سموا عقلًا سموه من جهة النفس الإنسانية؛ حيث قالوا: إنها عقل بالقوة، وتصير بالفعل، وما بالقوة لا يخرج نفسه إلى الفعل وإنما يخرجه إلى الفعل شيء هو بالفعل، کالنار، وبالفعل تجعل النفط الذي هو نار بالقوة نارًا بالفعل، ولا يشعر النفط نفسه فيجعل نفسه نارًا بالفعل، فهذا الشيء الذي هو عقل بالفعل الذي يجعل نفس الإنسان التي هي عقل بالقوة عقلًا بالفعل يسمونه الفعال ويقولون: إنه لنفوسنا کالأستاذ والمعلم والمبدأ الذي عنه توجد، فهو مبدؤها القريب في الوجود ومعادها الأدنى في الکمال»
بحبح, إبراهيم مصطفى السيد. (2020). صحيح أدلة النقل في ماهية العقل:لأبي البرکات هبة الله بن علي بن ملکا البغدادي (480-560هـ (دراسة وتحقيق. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(120), 3793-3834. doi: 10.21608/sjam.2020.136279
MLA
إبراهيم مصطفى السيد بحبح. "صحيح أدلة النقل في ماهية العقل:لأبي البرکات هبة الله بن علي بن ملکا البغدادي (480-560هـ (دراسة وتحقيق". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 120, 2020, 3793-3834. doi: 10.21608/sjam.2020.136279
HARVARD
بحبح, إبراهيم مصطفى السيد. (2020). 'صحيح أدلة النقل في ماهية العقل:لأبي البرکات هبة الله بن علي بن ملکا البغدادي (480-560هـ (دراسة وتحقيق', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(120), pp. 3793-3834. doi: 10.21608/sjam.2020.136279
VANCOUVER
بحبح, إبراهيم مصطفى السيد. صحيح أدلة النقل في ماهية العقل:لأبي البرکات هبة الله بن علي بن ملکا البغدادي (480-560هـ (دراسة وتحقيق. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(120): 3793-3834. doi: 10.21608/sjam.2020.136279