الدور المعدل للنوع والجريمة في الفروق بين الجانحين وغير الجانحين في مهارات الوعي بالمعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلیة الآداب – جامعة المنوفیة

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلي اختبار الکفاءة السيکومترية لمقياس الوعي بالمعرفة الذي أعده O’Neil & Abedi (1996)؛ بالإضافة إلي فحص تأثير مهارات الوعي بالمعرفة في الجنوح والي أي مدى يعدل هذا التأثير نوع الجانح ونمط جريمته. شملت الدراسة 119 جانح وجانحة من المودعين مؤسستي قويسنا والمرج؛ متوسط أعمارهم 16,69 بانحراف معياري سنتان.و49 من المناظرين لهم غير الجانحين (27 منهم من أطفال الشوارع المقيمين بمؤسسة قوسينا و22 أخرين من متعثري الدراسة والذين التحقوا بالتکوين المهني بشبين الکوم).
تکشف النتائج عن:
1- غياب الفروق ذات الدلالة بين الجانحين والجانحات في مهارات الوعي بالمعرفة.
2- لا توجد فروق دالة بين فئات الجانحين – وفقا لنوع الجريمة – في مهارات الوعي بالمعرفة.
3- هناک اقتران – دال إحصائيا – بين تکرار ارتکاب الجريمة وکل من التخطيط والاستراتيجية المعرفية کمهارات نوعية للوعي بالمعرفة.
4- تتمتع الصورة العربية لمقياس الوعي بالمعرفة بتقديرات ثبات وصدق مقبولة.
وتمت مناقشة هذه النتائج في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة السابقة بالمجال.
Abstract
The current study aimed to evaluate the psychometric efficiency of the Arabic version of State Meta-cognitive Inventory (S.M.I.) (O’Neil & Abedi, 1996), in addition to investigate the role of meta-cognitive skills in influencing delinquency, and how they differ depending on the gender and the kind of crime. The sample consisted of 119 male and female offenders who were residing in the Kewsna Juvenile Welfare (Menoufia), and Ain Shams Juvenile Welfare (Cairo), Egypt. In addition to 49 participants used as a control group. The results showed that: 1.There is no significant differences between offender female and offender male in meta-cognitive skills, 2. There is no significant differences among delinquent groups in meta-cognitive skills, 3. there is a significant positive correlation between frequency of arrest and both the planning and cognitive strategy, and 4. the results also showed that the Arabic version of S.M.I has a reliable validity and reliability. The results discussed in light of the previous studie

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية