المعالجة الصحفية لقضايا تعليم المرأة السعودية :دراسه تحليليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلیة الآداب – جامعة الفیوم

2 مدرس بقسم العلوم الاجتماعية والإعلام بکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

تعد الدراسة الحالية دراسة تحليلية بهدف التعرف المعالجة الصحفية لقضايا تعليم المرأة السعودية، وتم تطبيق استمارة تحليل المضمون علي عينة من صحف (عکاظ- الجزيرة- المدينة - الحياة ) اليومية السعودية وبلغ عددها 652 عددا بواقع 88 عدداً لکل صحيفة على مدار ثلاثة شهور کاملة، اعتبارا من أول شهر محرم 1431هـ، حتى نهاية شهر ربيع أول 1431هـ الموافق عام 2010م، ويعد هذا البحث وصفي وتم في إطار منهج المسح بالعينة.
أهم النتائج : جاءت قضية تعليم المرأة الجامعية علي رأس قضايا تعليم المرأة علي مستوي مجموع الصحف الأربع بنسبة 23.7%، تلتها قضية التعليم ما قبل الجامعي الحکومي للمرأة في الترتيب الثاني بنسبة 21.3%، ثم جاءت قضية المرأة المتعلمة کقدوة في المرتبة الثالثة بنسبة 17.6%، وجاءت قضية معوقات تعليم المرأة في المرتبة الرابعة بنسبة 16.1%، ثم قضية التعليم الذاتي المستمر للمرأة في المرتبة الخامسة بنسبة 10.4%، وجاءت قضية تعليم المرأة وسوق العمل في المرتبة السادسة بنسبة 4.6%، وجاءت قضية التعليم المهني للمرأة في المرتبة السابعة بنسبة 3.7%، وجاءت قضية تعليم المرأة ما قبل الجامعي الأهلي في المرتبة الثامنة بنسبة 2.4%، وجاءت قضية محو أمية المرأة في المرتبة التاسعة والأخيرة بنسبة 0.2%، وعلي مستوي کل صحيفة جاءت قضية المرأة المتعلمة کقدوة علي رأس قضايا تعليم المرأة بنسبة 41.5% في صحيفة عکاظ، وفي صحيفة الجزيرة جاءت قضية التعليم الجامعي للمرأة علي رأس قضايا تعليم المرأة في الصحيفة بنسبة 30.2%، وفي صحيفة الحياة تصدرت قضية معوقات تعليم المرأة المرتبة الأولي بنسبة 45.8%، وفي صحيفة المدينة جاءت قضية التعليم الجامعي للمرأة الأولي بنسبة 29.4%.
- جاءت قضايا التعليم المتوسط علي رأس قضايا التعليم ما قبل الجامعي الحکومي للمرأة علي مستوي مجموع الصحف بنسبة 46.9%، وأيضا جاء التعليم المتوسط في المرتبة الأولي في التعليم ما قبل الجامعي الأهلي للمرأة بنسبة 90.9%.
- جاء التعليم التکنولوجي علي رأس قضايا التعلم الذاتي المستمر للمرأة بنسبة 56.3%.
- جاءت المعوقات الاجتماعية علي رأس معوقات تعليم المرأة بنسبة 60.8%.
- وجاء الموقف المؤيد علي رأس المواقف التي استخدمت في معالجة قضايا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية