الأفکار اللاعقلانية ومفهوم الذات لدي عينة من المراهقين والمراهقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس الارتقائي – کلية الآداب- جامعة بني سويف-مصر کلية التربية-جامعة الملک عبد العزيز- السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى المقارنة بين الذکور والإناث في کل من الأفکار اللاعقلانية وأبعاد مفهوم الذات، وتحديد علاقة هذه الأفکار اللاعقلانية المختلفة بأبعاد مفهوم الذات، والتحقق من مدى قدرة الأفکار اللاعقلانية على التنبؤ بمفهوم الذات، وما إذا کان هناک اختلاف فى الأفکار المنبئة بهذا عند الإناث مقارنة بالذکور. المنهج والإجراءات: تم استخدام المنهج الارتباطي الوصفي والمقارن السببي ، وتکونت العينة من (96) طالب وطالبة من تلاميذ المرحلة الثانوية (50 من الذکور متوسط أعمارهم 15,94، وانحراف معياري 0,47 ، و(46 ) من الإناث متوسط أعمارهن 15,89، وانحراف معياري 0,38). وتم تطبيق المقاييس التالية: مقياس الأفکار اللاعقلانية للأطفال والمراهقين، ومقياس تنسي لمفهوم الذات. أشارت النتائج إلى: وجود فروق دالة بين الذکور والإناث في بعض الأفکار اللاعقلانية ، وأبعاد مفهوم الذات، وجود علاقة دالة بين الأفکار اللاعقلانية وأبعادها ومفهوم الذات وأبعادها لدي الذکور والإناث؛کما أوضحت النتائج أنه يمکن للأفکار اللاعقلانية متمثلة في بعد التهور الانفعالي أن تکون منبئة بمفهوم الذات وذلک في العينة الکلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية