تهدف الدراسة إلي: التعرف على الأبعاد الأساسية لمهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة. الکشف عن البناء العاملى لمهارات التفکير الاستدلالى لدى کل من الذکور،والإناث فى مرحلة الطفولة المتأخرة -استکشاف طبيعة واتجاه الفروق بين الذکور، والإناث فى مهارات الاستدلال العقلى.وقام الباحث بالاشتراک مع الأستاذ الدکتور/ عبد الحليم محمود السيد بإعداد وتعريب تسعة مقاييس لمهارات التفکير الاستدلالي ، ثم قام بتطبيقها على عينة تتکون من ( 200) من الذکور، (200)من الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة . >وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:-وجود اختلاف بشکل جزئي في البناء العاملي للقدرات الاستدلالية لدي کل من الذکور والإناث.<2- وجود فروق دالة بين متوسطي درجات الذکور والإناث في مهارات الإستباط، والاستنتاج، والإستقراء، والإستدلال المجرد، والإستدلال العددي، والإستدلال اللفظي في اتجاه ارتفاعها لدي الإناث.<3-عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مهارات الإستدلال الشکلي، والإستدلال من التعبيرات الانفعالية للوجه، والإستدلال الاجتماعي.
شلبى, أشرف محمد على. (2010). مهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة : دراسة مقارنة بين الذکور والإناث. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 21(81), 1-64. doi: 10.21608/sjam.2010.136683
MLA
أشرف محمد على شلبى. "مهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة : دراسة مقارنة بين الذکور والإناث", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 21, 81, 2010, 1-64. doi: 10.21608/sjam.2010.136683
HARVARD
شلبى, أشرف محمد على. (2010). 'مهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة : دراسة مقارنة بين الذکور والإناث', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 21(81), pp. 1-64. doi: 10.21608/sjam.2010.136683
VANCOUVER
شلبى, أشرف محمد على. مهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة : دراسة مقارنة بين الذکور والإناث. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2010; 21(81): 1-64. doi: 10.21608/sjam.2010.136683