مهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة : دراسة مقارنة بين الذکور والإناث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة إلي: التعرف على الأبعاد الأساسية لمهارات التفکير الاستدلالى فى مرحلة الطفولة المتأخرة. الکشف عن البناء العاملى لمهارات التفکير الاستدلالى لدى کل من الذکور،والإناث فى مرحلة الطفولة المتأخرة -استکشاف طبيعة واتجاه الفروق بين الذکور، والإناث فى مهارات الاستدلال العقلى.وقام الباحث بالاشتراک مع الأستاذ الدکتور/ عبد الحليم محمود السيد بإعداد وتعريب تسعة مقاييس لمهارات التفکير الاستدلالي ، ثم قام بتطبيقها على عينة تتکون من ( 200) من الذکور، (200)من الإناث في مرحلة الطفولة المتأخرة . >وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:-وجود اختلاف بشکل جزئي في البناء العاملي للقدرات الاستدلالية لدي کل من الذکور والإناث.<2- وجود فروق دالة بين متوسطي درجات الذکور والإناث في مهارات الإستباط، والاستنتاج، والإستقراء، والإستدلال المجرد، والإستدلال العددي، والإستدلال اللفظي في اتجاه ارتفاعها لدي الإناث.<3-عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في مهارات الإستدلال الشکلي، والإستدلال من التعبيرات الانفعالية للوجه، والإستدلال الاجتماعي.

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية