الحوار والإرشادات المسرحية في مسرحية”العروس وصائد الفراشات”لنسيم ألوني : دراسة سيميولوجية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يدرس هذا البحث الحوار الدرامي لمسرحية ”العروس وصائد الفراشات” لنسيم ألوني في ضوء المنهج السيميولـــوجي. ولما کانت سيــميولوجيــا الحوار تـعتمد علـى نظرية أفعـال الکـلام ”Speech Acts Theory”؛ فقد تناول البحث کل منهما بالدراسة والتحليل، وأوضح کذلک العلاقة بينهما؛ حيث عرض الدراسة النظرية لکل نقطة أولا وتبعتها نماذج تطبيقية من المسرحية موضع البحث، وتبعتها في النهاية نماذج حوارية کاملة من المسرحية تم التطبيق عليها تطبيقًا کاملا لکل عناصر المنهج على النحو التالي:
1) عرض النموذج الحواري وتقسيمه إلى أسطر، وتوضيح الفعل الکلامي الأصغر أمام کل جملة.
2) تحليل الحوار الدرامي مع ذکر العناصر الإشارية، والتعليق على أفعال الکلام الصغرى، والإشارة إلى الفعل الکلامي الأکبر، وذکر وسائل تعديل القوة الإنجازية في کل جملة.
3) تحليل الإرشادات المسرحية مع ذکر الوظيفة السيميولوجية لکل منها، ثم التعليق على دور الإرشادات المسرحية في تعديل القوة الإنجازية.
4) توضيح نتائج البحث في النهاية، وأهمها اثبات أهمية الإرشادات المسرحية في کتابة النص الدرامي.
• ملخص باللغة الإنجليزية:
This research applies to the semiotic method on the dialogue analysis of one act play ”The pride and the butterfly hunter” by Nessim Alony.
It discusses the Speech Acts Theory –because of the strong relationship that combines between it and the semiotic analysis of dramatic dialogue- and also shows all its contents, with applying study on full dialogue examples.
The research managed to discover some important results which was mentioned at the end of the research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية