صناعة حفظ وتجفيف الخضر والفاکهة بمرکز قويسنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

عتبر صناعة حفظ وتجفيف الخضر والفاکهة إحدى الصناعات الغذائية التي يمکن أن تلعب « دورًا مهمًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر ، ويعتبر النهوض بها وتطويرها ضرورة اقتصادية لرفع مستوى المعيشة خصوصًا في فترة يعد فيها التصنيع رکيزة التنمية. کما تتيح فرص التوسع في التصدير إلى الأسواق الخارجية مما يؤدي إلى کسب العملة وزيادة دخل البلاد ، فضلاً عن دورها في إنماء المناطق الريفية وتحقيق مبدأ النمو الاقتصادي المتوازن( ).
وتتضح الأهمية الاقتصادية لصناعة حفظ وتجفيف الخضر والفاکهة في الحفاظ على الخامات الزراعية المتوفرة في فترة ذروة إنتاجها في صورة صالحة للاستهلاک في فترة ندرتها ، وبالتالي إطالة فترة عرضها ، حيث يتسم إنتاج الخضر والفاکهة بالموسمية في حين أن الطلب عليها مستمر طول العام ، لذا فالتصنيع هو البديل المناسب للتغلب على موسميتها وتقلب أسعارها وقت شح إنتاجها الطازج ، کما أن التصنيع يرفع من قيمة السلع الزراعية بعد حفظها ويحولها إلى سلع أکبر قيمة( ).
وتعد محافظة المنوفية إحدى محافظات الدلتا ، تقع بين فرعي دمياط ورشيد في جنوب وسط الدلتا ، يحدها من الشمال محافظة الغربية ومن الجنوب محافظتي القاهرة والجيزة ، ومن الشرق محافظة القليوبية ويفصلها عنها فرع دمياط ، ويحدها من الغرب محافظة البحيرة ، وتمتد محافظة المنوفية غرب فرع رشيد لتضم مرکز السادات کظهير صحراوي لها وذلک حتى طريق القاهرة/الإسکندرية الصحراوي. وتبلغ مساحتها 2760.3 کم2 ، تمثل 2.4% من مساحة الجمهورية، ويبلغ عدد سکانها حسب تعداد 2006م نحو 3380281 مليون نسمة تمثل 4.8% من جملة عدد سکان الجمهورية. يمثل سکان الريف 2704225 نسمة بنسبة 80% من إجمالي سکانها ؛ بينما يمثل سکان الحضر 676056 نسمة بنسبة 20%، وتبلغ الکثافة السکانية 1224 نسمة/ کم2 ، وتنقسم المحافظة إلى تسع مراکز إدارية هي:شبين الکوم ؛منوف ؛اشمون؛قويسنا؛تلا،الشهداء،برکة السبع،الباجور،السادات ومدينة سرس الليان ، تضم 70 وحدة محلية قروية تشمل 315 قرية ، 898 عزبة وکفر.
مرکز قويسنا أحد هذه المراکز الإدارية التسعة يقع في شرق المحافظة و يقطعه طريق القاهرة/ الإسکندرية الزراعي يحده من الشمال مرکز برکة السبع ومن الشرق فرع دمياط ومحافظة القليوبية ، ومن الجنوب مرکز الباجور ومن الغرب مرکز شبين الکوم ، انظر الشکل (1) . و تبلغ مساحة مرکز قويسنا 205.8 کم2 يمثل 8.1% من جملة مساحة محافظة المنوفية ، ويبلغ عدد سکانه 403647 نسمة تمثل 11.9% من جملة سکان المحافظة ، ويضم مرکز قويسنا 47 وحدة محلية قروية تضم 109 عزبة ونجع،249 شياخة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية