القصص القرآني في الدّراسات التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

faculty of ayts tanta univels sity

المستخلص

تمتلک القصّة بصورة عامّة قدرة فريدة على التّأثير والتّوجيه، وقد جاء في القرآن کثير من القصص. وإذا کان أسلوب القصّة يعدّ من أهمّ ضروب التّربية؛ فإنّ القصّة القرآنية من أغنى الأساليب التربويّة وأکثرها فاعليّة، فالقصص القرآني ليست مجرد سرد للحوادث والأخبار، بل تتجاوز ذلک إلى أغراض وغايات کثيرة تحققّ للقارئ والمستمع العظة والاعتبار، وهي مع ذلک في قمّة الجمال الأدبي، والأسلوب الفني "فإذا عرفنا أنّ القصّة القرآنيّة برغم قلّة الألفاظ المستخدمة في أدائها، حافلة بکلّ أنواع التعبير، والعناصر الأدبيّة، من حوار، إلى سرد، إلى تنغيم إيقاعي، إلى إحياء للشّخوص، إلى دقّة في رسم الملامح، أدرکنا مدى سحر هذا الإعجاز الفني الناشئ عن القصّة القرآنيّة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية