السَّرْدُ المَشْهَدِيُّ في کتاب الفَاشُوش في أَحْکَام وحِکاياتِ قَرَاقُوش : لابن مَمَّاتِيت606هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب العربي المشارک بکلية الآداب –جامعة الطائف :وأستاذ الأدب العربي المساعد بکلية الآداب جامعةالإسکندرية

المستخلص

  وسواء أتفقنا أم اختلفنا فالفاشوش يعد "وجهة نظر في السلطة ...وهو دالٌ على عمل ذهني لشريحة اجتماعية کان لها موقف من السلطة وآليات عملها ،وهو أيضاً – الفاشوش – يقدم مدلولاتٍ تاريخيةً ثقافية تتجاوز الأحداث والشخصيات الواقعية ،لتشتغل على وظائف السلطة بشخصياتها الرمزية ،وآليات عملها داخل سياق اجتماعي تاريخي ،ومن خلال سرد يختلط فيه الواقع بالمتخيل "[i]
 وعلى الرغم من کثرة الدراسات التي تحلقت حول کتاب الفاشوش[ii] ،وتناوله أصحابها کُلٌّ بحسب مجاله المعرفي ورؤيته الذاتية ؛فإن الدراسة تحاول أن تتخذ مساراً مختلفاً ينأى عن تبني وجهة نظر مؤيدة لابن مماتي أو مهاجمة له ،واضعاً في حسبانه التعامل مع النص



[i])عمرو عبد العزيز منير : الفاشوش في أحکام وحکايات قراقوش للأسعد بن مماتي دراسة وتحقيق ط.دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ،ط.1 ، 1437هـ/2016م، ص8


[ii]) ثمة دراسات عدة تناولت کتاب الفاشوش سواء منها ما اختص بالکتاب أم ما تناوله لدى حديثه عن قراقوش ،ومن هذه الدراسات: کامل زهيري ،الفاشوش في حکم قراقوش ،مجلة الهلال ،القاهرة 2000م، وکارين صادر ،الأمير قراقوش في ميزان الحقيقة ،مجلة العرفة ، العدد 522 ، 2007م ، وبسام جابي ،قراقوش ،دار ابن حزم، بيروت 1999م ، ومحمد مصطفى الهلالي ، قراقوش المفترى عليه ،مجلة الدوحة ،قطر، عدد 42، عفاف السيد صبره ،بهاء الدين قراقوش الوزير المفترى عليه ،مجلة الدارة السعوية ،مج 13، عدد2 ، 1987م ، شوقي ضيف ،في الشعر والفکاهة ،ط.دار المعارف بمصر ،د.ت ، فاروق سعد ،قراقوش ونوادره ،ط.1 ، بيروت ، دار الآفاق الجديدة ، 1990 . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية