من مباحث الأسلوب :منظورات من التراث العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الأساسية- دولة الکويت

المستخلص

يستوي في ذلک دراستهم للنصوص الأدبية الفنية العالية، والنصوص النفعية التداولية.
وللإجابة عن هذا السؤال يقترح هذا البحث أن ننظر إلى جهد العلماء العرب وَفْق حقولهم المعرفية التي نشطوا وألّفوا فيها. فهوينظر إلى تراث اللغويين، وتراث البلاغيين، وتراث نقاد الأدب. وعلى الرغم من أن هذه الحقول المعرفية لا تغطي کامل التراث العربي، إلا أنها تغطي الجانب الأکبر منه.
ويتخذ هذا البحثالقرون الخمسة الأولى من الهجرة مساحة زمنية للبحث، وتتبع مباحث الأسلوب عند العلماء العرب.
ولم تُعْنَ الدراسة بعقد المقارنات بين جهد العلماء العرب القدماء، ونتاج المعاصرين من أصحاب النظريات اللسانية والأسلوبية؛ لأننا نؤمن بأن الأفکار العلمية في مجال العلوم الإنسانية- على وجه خاص- وليدةُ سياقاتها المعرفية والثقافية الخاصة. دون أن يعني ذلک أننا نغفل أهمية المنهج المقارن في بعض الدراسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية