اثر التعليم التخيلي على التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

العراق- جامعة بغداد - مرکز البحوث التربوية والنفسية

المستخلص

 يهدف البحث التعرف إلى اثر التعليم التخيلي على التحصيل في مادة قواعد اللغة العربية للصف الثاني المتوسط ،ولتحقيق هدف البحث اختارت الباحثة متوسطة الزهاوي للبنين في قضاء المحمودية الصف الثاني متوسط إذ مثلت الشعبة(أ) المجموعة التجريبية والبالغ عدد طلابها(40) طالبا، والشعبة( ب) تمثل المجموعة الضابطة والبالغ عدد طلابها ( 40) طالبا.  هدفت فرضية البحث أنه لايوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألتحصيلي. استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي T-Test ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومعادلة سبيرمان بروان ، ومربع کاي ( کا2 ) ، ومعادلة معامل الصعوبة ، ومعادلة معامل التمييز ، وبعد تحليل النتائج إحصائياً توصلت الباحثة إلى :
تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرّست باستخدام التعليم التخيلي على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرّست بالطريقة التقليدية ، وکان الفرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالاتي:
1-   اعتماد التعليم التخيلي کطريقة تدريس متبعه في مدارسنا في مختلف المواضيع بشکل عام وفي مادة اللغة العربية بشکل خاص.
2-   التدريب على کيفية استخدام التعليم التخلي.
3-   أثراء منهاج اللغة العربية والمناهج التعليمية بمنشطات عقلية وأنشطة تربوية تحفز الطلبة على استخدام مجمل الدماغ لديهم بشقيه الأيمنوالأيسر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية