فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة الملک خالد

المستخلص

تسعى الدراسة الراهنة إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاستقلالية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون بمدينة أبها. تکونت عينة الدراسة وعددها (30) طفلة في عمر ما بين 6-10 سنة تم الحصول عليهم من مرکز التربية الفکرية بابها، روعي عند اختيار أفراد العينة أن يکونوا من الأطفال قابلي التدريب وتتراوح نسبة ذکائهم من (54-40) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة للذکاء. تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية (ن = 15) طفلة، المجموعة الضابطة (ن=15) طفلة. تم تطبيق مقياس المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية إعداد الباحثة واستغرق تطبيق البرنامج 24 جلسة تدريبية لمدة شهرين متتاليين بواقع 3 جلسات أسبوعيا مدة الجلسة الواحدة ساعة تقريبا. واظهرت نتائج الدراسة الاتي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس (المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية) في اتجاه المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمتابعة على مقياس المهارات الاستقلالية والمهارات الاجتماعية في اتجاه تطبيق المتابعة يعزى لأثر البرنامج التدريبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية