الموائمة بين الحاجة الإبداعية والضرورة التعليمية لتقنيات الإضاءة الرقمية في العمارة الداخلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة الإسکندرية

المستخلص

إنّ العمل على تأسيس منهج علمي لدراسة تقنيات العمارة الداخلية المتقدمة المختلفة ومنها الإضاءة وفنونها المتعددة ، لا بدَّ أن يترک بصمته الإيجابية على أعمال التصميم الداخلي في مصر بشکل خاص والوطن العربي بشکل عام . ولعل تقنيات نظام الإضاءة الرقمية يحتل الدور الأکبر في تشکيل بيئة العمارة الداخلية ، إن ما تُقدِّمه التقنيات المتقدمة من تجهيزات فنية تضيف الکثير من الأدوات التي تساعد کلاً من مصمم العمارة الداخلية ومصمم الإضاءة في الإرتقاء وإبراز القيمة الفنية للمنتج النهائي للفراغ . وعلى هذا النحو، فإن تصميم العمارة الداخلية يقوم بخلق عالم مرئى ترى فيه العين ما لا تسمعه الأذن .
فالإضاءة الرقمية کمصطلح معاصر حديث نسبياً ظهر في أوربا في نهاية القرن العشرين ويقصد به ويذکر للدلالة على إستخدام التقنيات الرقمية فى صياغة البيئة الضوئية والحالة الوظيفية والتشکيلية للعمارة الداخلية في بعض المراحل المختلفة من إنتاجها ، أو في الصياغة الکاملة لها . کما يمکن التعامل بهذا المصطلح تبعاً للسياق المذکور فيه .
إن العمل على إعداد جيل متميز ومؤهل علمياً من المصممين والدارسين لفن العمارة الداخلية والإضاءة الرقمية يحتاج الي توافر برامج دراسية محکمة الإعداد تغطي کافة الجوانب التعليمية النظرية والتطبيقية ، وما تتطلبه من معامل وقاعات عرض تجريبية مجهزة بما يکفي لتأهيل الدارسين لمواکبة التقنيات الحديثة والمستحدثة في مجال التخصص .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية