الألوان وتأثيرها على البيئة والتصميم الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية الفنون الجميله

المستخلص

نتطرق من خلال هذا البحث الى الربط ما بية البيئة والتصميم والالوان فلابد لنا ان نعرف البيئة بداية وعن اقسامها والجانب الاهم لنا في أثرها على عملية التصميم، ومن ثم لنا ان نعرف الالوان وربطها بجانب البيئة والتصميم من ناحية اخرى . 
وإذا تمکنا من ربط البيئة بالتصميم من جانب ومن ناحية اخرى ربطنا الالوان بالتصميم فمن المؤکد اننا قد توصلنا الى ما يربط ما بين الالوان والبيئة .
من الواضح لنا بان العلاقة الاکبر هي تلک التي تربط بين البيئة الداخلية والتصميم ومن ثم البيئة الداخلية والالوان .
حيث إنه ثبت علميا في الدراسات السيکولوجية للألوان أن لکل لون تأثيرا فطريا خاصا يتأثر به الإنسان فهو قد يولد حالة نفسية يزيد أو ينقص منها سواء کانت تثير الفرح والسعادة أو الحزن، أو ذات تأثير عاطفي أو حالات أخرى .
ويختلف تأثير اللون حسب المادة والاستعمال ، فالتأثير في ألوان الأقمشة سواء للملابس أو الأثاث يختلف لو کانت لألوان الحائط أو السيارات مثلا .
انه قد يکون للألوان دلالات مختلفة أو متناقضة لدى الثقافات المختلفة، فمثلا الکثير من الشعوب والثقافات المختلفة ترى في اللون الأبيض رمزا للطهارة والفرح بينما الأبيض في الصين رمزا للحداد والحزن ، بينما تتحد بعض الألوان في دلالاتها الثابتة لمعظم الشعوب ، فالأزرق لون السماء يعطي احساس الاتساع والشعور اللامنتهي والعذوبة والصفاء ، بينما الأخضر يمثل جمال الطبيعة والخير والعطاء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية