اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في اکتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد , مرکز البحوث التربوية والنفسية

المستخلص

يرمي البحث إلى معرفة أثر استراتيجية التساؤل الذاتي  في اکتساب المفاهيم الجغرافية لطلاب الصف المتوسط المتوسط، وبحسب فرضية البحث الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0،05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية اللذين يدرسون مادة  مبادئ الجغرافية العامة على وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اکتساب المفاهيم الجغرافية ,  استعمل الباحث التصميم التجريبيّ ذا الضبط الجزئيّ والاختبار البعديّ، واختار قصدياً عينة من طلاب الصف الاول المتوسط للعام الدراسيّ(2015-2016)، من المدارس المتوسطة النهارية الحکومية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الکرخ الثالثة ، واختار الباحث موضوعات من کتاب مبادئ الجغرافية العامة المقرر تدريسه للعام الدراسيّ(2015-2016) , حدد الباحث الإجراءات اللازمة لإتمام بحثه، فکانت عينة البحث مکونة من(70) طالب، موزعة على شعبتين دراسيتين، مثلت الشعبة(ج) المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية التساؤل الذاتي بواقع(35) طالب، ومثلت الشعبة(أ) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية بواقع(35) طالب، ولم يتم استبعاد أية طالب من المجموعتين لعدم الرسوب، وقد استغرق تطبيق التجربة فصلاً دراسّياً واحداً  وتم التحقق من السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبيّ، وذلک بتحديد العوامل التي يمکن أن تؤثر في المتغير التابع. وأعدّ الباحث مستلزمات البحث من الأهداف السلوکية، فکانت(120) هدفاً سلوکياً، أُعدت لغرض الخطط الدراسية، وتکونت الخطط الدراسية من(23) خطةً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية