يتشکل العنوان من کلمتين ، وللوهلة الأولى يستطيع القارئ أن يتوقع ملخص الحکاية أو علي الأقل يتوقع الإطار الذي تدور فيه ، هي ضيافة شخصية من أشخاص العمل الأدبي ، لشخص آخر تربطه به علاقة ما ، والکلمة الثانية توحي وتوضح صفة هذه الضيافة بأنها "مريرة". وتبدو هنا قيمة "التکثيف " والترکيز اللغوي ، فالعنوان جاء موجزاً معبراً عن القصة بأکملها ، وعلى هذا فقد تحققت خاصية وسمة " التکثيف" ، منذ الکلمة الأولى "مهماني" وتعني ضيافة ، ولم يدع الکاتب القارئ يبحث للمبتدأ عن خبر ، أو يتخيل شيئاً غير ما يريد ، فجاءت الکلمة الثانية " تلخ " وتعني مُـــــــر ، معبرة عن صفة هذه الضيافة ، وهنا لابد وأن نـــقر بأن قدراً کبيراً قد تحقق من صفة "التکثيف" بالعنوان. إذ جاء موحياً دقيقاً ، دون نقص أو مبالغة ، فالعنوان کان موضع عناية خاصة من الکاتب ، حاول من خلاله أن يعطي للقارئ خلفية عن القصة ، وأن يدخله معه إلى هذا العالم الذي تروى فيه الأحداث ، کما ساهم تکثيف العنوان بکلمتيه في التهيئة النفسية للقارئ لموضوع العمل الأدبي ، ويوجه اهتمامه في اتجاه واضح نحو هذه الضيافة ، وما بها من أحداث أدت إلى أن تکتسب هذه الصفة ، ولا شک أن استخدام الکاتب لهاتين الکلمتين الموجزتين قد ساهم في إضفاء نوع من التوظيف الجمالي لظاهرة التکثيف .
سلامة, سامية شاکر عبداللطيف. (2020). التکثيف وعناصر بناء الفن الدرامي في " مهماني تلخ " لـ " سيامک ﮒـلشيري". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(123.1), 1-31. doi: 10.21608/sjam.2020.145349
MLA
سامية شاکر عبداللطيف سلامة. "التکثيف وعناصر بناء الفن الدرامي في " مهماني تلخ " لـ " سيامک ﮒـلشيري"", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 123.1, 2020, 1-31. doi: 10.21608/sjam.2020.145349
HARVARD
سلامة, سامية شاکر عبداللطيف. (2020). 'التکثيف وعناصر بناء الفن الدرامي في " مهماني تلخ " لـ " سيامک ﮒـلشيري"', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(123.1), pp. 1-31. doi: 10.21608/sjam.2020.145349
VANCOUVER
سلامة, سامية شاکر عبداللطيف. التکثيف وعناصر بناء الفن الدرامي في " مهماني تلخ " لـ " سيامک ﮒـلشيري". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(123.1): 1-31. doi: 10.21608/sjam.2020.145349