موقف المنتقبات من المجتمع والإعلام والنظام السياسي:دراسة حالة لبعض المنتقبات في المجتمع المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع-کلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

  تتبلور مشکلة البحث الراهن في الکشف عن موقف المنتقبات في المجتمع المصري من المجتمع ووسائل الإعلام والنظام السياسي, حيث يتشکل الموقف عبر رؤيتهن العامة وثقافتهن الفرعية, ونظراً لندرة التراث البحثي في علم الاجتماع حول ظاهرة النقاب, يسعى البحث الراهن لتحقيق هدف رئيسي يتمثل في: التعرف على موقف المنتقبات في المجتمع المصري من المجتمع بشکل عام والإعلام والنظام السياسي.
    وتندرج الدراسة الراهنة ضمن الدراسات الاستطلاعية - الوصفية في علم الاجتماع، والتي تسعى للکشف عن موقف المنتقبات في المجتمع المصري من المجتمع ووسائل الإعلام والنظام السياسي، واعتمدت الباحثة على دراسة حالة لعدد 30 مفردة بحثية من المنتقبات في المجتمع المصري من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة من الريف والحضر، ومن مستويات تعليمية متباينة، ومراحل عمرية متفاوتة، واستخدمت أساليب التحليل الکيفي الأکثر ملائمة لمثل هذه النوعية من البحوث.
   واعتمدت الباحثة على دليل دراسة حالة تم تطبيقه على حالات الدراسة من خلال مقابلات مفتوحة متعمقة مع من سمحت الظروف بالجلوس معهن، حيث اعتمدت على العلاقات الشخصية الوثيقة بحالات الدراسة، وعن طريق أسلوب کرة الثلج تم الوصول إلى حالات أخرى عبر علاقتهم بالحالات التي على صلة بالباحثة.
أکدت نتائج الدراسة الميدانية أن موقف المنتقبات من المجتمع المصري هو موقف سلبي حيث اعتبروه مجتمع فاشل وفاسد وجاهل ومعدوم الثقافة والوعي وفوضوي وهمجي.
کما تشير نتائج الدراسة الميدانية أن موقف المنتقبات من وسائل الإعلام المصرية موقف سلبي حيث لا يشهدن التليفزيون ولا يتابعنا الأخبار المحلية والعربية عبر الإعلام المصري, حيث يعتبرون وسائل الإعلام المصرية ، أداة في يد النظام السياسي الحاکم الذي لا يثقون به. 
وکشفت نتائج الدراسة الميدانية أن المنتقبات يتخذن موقف سلبي من النظام السياسي الحاکم ويصفونه بنفس الأوصاف التي يراها أعضاء جماعات الإسلام السياسي ، حيث يعتبرونه ظالم ومستبد ولا يقيم شرع الله ، هذا إلى جانب محاربته للنقاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية