إدراک الانفعالات الوجهية والذکاء الانفعالى:دراسة مقارنة بين المراهقين ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس-کلية الآداب-جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تقدير الفروق بين المراهقين ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط والمراهقين العاديين في التعرف على الانفعالات الوجهية، وإدراک الانفعالات الوجهية، و تقدير الفروق بينهم فى الذکاء الانفعالى، ومعرفة ما إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين التعرف على الانفعالات الوجهية وإدراک الانفعالات الوجهية والذکاء الانفعالي، وذلک على عينة من المراهقين المصابين باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط وعينة من العاديين. تکونت الدراسة الاولى من 20 مراهقاً من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرطو20 مراهقاً سوياً ، بعمر يتراوح من 12 إلى 18 سنة ، أجريت عليهم مهمة التعرف على الانفعالات الوجهية ومهمة إدراک الانفعالات الوجهية، أما الدراسة الثانية : تکونت من 20 مراهقاً ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط و 20 مراهقاً سوياً بعمر يتراوح من 12 إلى 18 سنة، وأجٌرىَ عليهم اختبار الذکاء الانفعالى. قد تبين وجود فروق جوهرية بين المراهقين ذوي اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکى المفرط والمراهقين العاديين في التعرف على التعبيرات الوجهية الانفعالية وإدراکها، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين الأسوياء والمراهقين ذوو اضطراب قصور الانتباه والنشاط الحرکى المفرط في اختبار الذکاء الانفعالي، کما توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذکاء الانفعالي وکل من إدراک/ التعرف على الانفعالات الوجهية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية