التعليم الجامعي وعلاقته بنمط الحياة الصحي: دراسة مقارنة على عينة من طلاب وطالبات جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع اهتمام التعليم الجامعي بالجوانب الصحية، ودرجة التزام أفراد عينة الدراسة بمجالات نمط الحياة الصحي، والتعرف على العلاقة بين التعليم الجامعي ونمط الحياة الصحي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (410) طالب وطالبة من جامعة الملک عبد العزيز، واعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة للحصول على استجابات أفراد عينة الدراسة. وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أهمها: تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المحور الأول " التعليم الجامعي المتعلق بالحياة الصحية في الجامعة"، بين (66.6% -83.3%)، وبلغت الدرجة الکلية للاستجابات على هذا المحور 76%، مما يدل على درجة موافقة کبيرة، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المجال الأول " النشاط البدني"، بين (56.6% -72.9%)، کما بلغت الدرجة الکلية للاستجابات على هذا المجال 66%، مما يدل على درجة موافقة متوسطة، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المجال الثاني "العادات الغذائية"، بين (56.7% -85.2%)، کما بلغت الدرجة الکلية للاستجابات على هذا المجال 68.5%، مما يدل على درجة موافقة کبيرة، تراوحت درجات تقدير أفراد العينة على فقرات المجال الثالث " العادات والممارسات الصحية"، بين (50% -87%)، کما بلغت الدرجة الکلية للاستجابات على هذا المجال 73.4%، مما يدل على درجة موافقة کبيرة، کما أشارت إلى وجود علاقة بين التعليم الجامعي ونمط الحياة الصحي المتبع من طلاب وطالبات الجامعات، کما أشارت لوجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول طبيعة العلاقة بين التعليم الجامعي ونمط الحياة الصحي المتبع بين الطلاب والطالبات تبعاً لمتغير النوع، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول طبيعة العلاقة بين التعليم الجامعي ونمط الحياة الصحي المتبع بين الطلاب والطالبات تبعاً لمتغير مستوى العائلة الاقتصادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية