کان الوقوف على لفظةٍ ما أو وصلها بما بعدها من ضوابط المعنى في الکلام عامة فإنه في القرآن الکريم خاصةً يُعد من أدوات القارئ التي لا يسعه مجاوزتها ، "إذ إنه حلية التلاوة ، وزينة القارئ ، وبلاغ التالي ، وفهم للمستمع ، وفخر للعالم ، بل به يعرف الفرق بين المعنيين المختلفين ، والنقيضين المتباينين ، والحکمين المتغايرين ، فبعلم الوقف والابتداء يتحقق فهم کلام الله تعالى حيث لا يدرک معناه إلا بذلک ، فمن لم يهتم به فقد يقف قبل تمام المعنى ، ولا يصل ما وقف عليه بما بعده حتى ينتهي إلى ما يصح أن يقف عنده ، فحينئذ لا يفهم القارئ نفسه ما يقرأ ، وربما يفهم خلاف المراد من کلام الله تعالى إذا وقف على غير موطن الوقف ؛ إذ إن المعنى يتغير تبعًا لموطن الوقف في الکلام" ، "ومعلوم أن توقيت ابتداء الجمل ونهايتها ، وتوقيت حدوث الوقفات أثناء الکلام يرتبط أوثق ارتباط بعمليتي الشهيق والزفير ، حيث يقوم المتکلم بسحب کمية من الهواء إلى داخل رئتيه أثناء هذه الوقفات ؛ ليتسنى له تعويض هواء الزفير ، وتوفير تيار الهواء المضغوط اللازم لإصدار الکلام" ، وهذا الوقف الصادر عن عمليتي الشهيق والزفير ليس هو المقصود بالدراسة الدلالية للوقف والابتداء ، بل المقصود هو الوقف الذي يختاره القارئ قاصدًا من وراء اختياره توضيح دلالات بعينها .
أبو عرب, محمد عبد الحليم عبد المنعم. (2019). الوقف والابتداء في القرآن الکريم دراسة نصية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(116), 2247-2269. doi: 10.21608/sjam.2019.146580
MLA
محمد عبد الحليم عبد المنعم أبو عرب. "الوقف والابتداء في القرآن الکريم دراسة نصية". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30, 116, 2019, 2247-2269. doi: 10.21608/sjam.2019.146580
HARVARD
أبو عرب, محمد عبد الحليم عبد المنعم. (2019). 'الوقف والابتداء في القرآن الکريم دراسة نصية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(116), pp. 2247-2269. doi: 10.21608/sjam.2019.146580
VANCOUVER
أبو عرب, محمد عبد الحليم عبد المنعم. الوقف والابتداء في القرآن الکريم دراسة نصية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2019; 30(116): 2247-2269. doi: 10.21608/sjam.2019.146580