توظيف تقنيات المسرح التسجيلى فى مسرحيتى " انفجار" لأحمد سخسوخ و " البحث عن مينا" لمصطفى عبد الغنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية , جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى رصد تقنيات المسرح التسجيلى وتوضيح مدى الإستفادة منها فى معالجة القضايا السياسية والإجتماعية والإقتصادية فى المجتمع.. ويقدم البحث أولاً مقدمة تحوى ملخصاً لبدايات ظهور المسرح التسجيلى ، ثم تقدم الدارسة عرضاً لمشکلة الدراسة والأهمية والأهداف ، ثم منهجية البحث وأدواته ثم تستعرض الدراسة التحليلية من خلال تحليل مسرحية " انفجار " لأحمد سخسوخ وکذلک مسرحية " البحث عن مينا لمصطفى عبد الغنى وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:تحرر المتلقى من الإيهام الذى کان يرسخه المسرح التقليدى وأصبح فاعلاً يستخدم عقله وفکره بهدف الإثارة والتحريض لاتخاذ موقفاً إيجابيا يهدف إلى تغيير العالم اختلاف ملامح البناء الدرامى فى المسرح التسجيلى عنها فى المسرح الدرامى التقليدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية