تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط الحضري والنقل في مکة المکرمة (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز

2 جامعة الملک عبد العزيز(ملحق من جامعة صفاقس - تونس)

المستخلص

تتمتع مکة باحترام وقيمة فريدة في العالم الإسلامي. حيث يستقبل المسجد الحرام کل عام ملايين الزوار من الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم وهذا العدد في تزايد مستمر. کما تتزايد الکثافة السکانية العالية أيضًا على الرغم من المعوقات الطبوغرافية والمناخية. وتتسبب هذه الزيادة في أعداد الحجاج والمعتمرين من حين لآخر وحرکتهم المستمرة في ازدحام مروري کبير في العديد من الأماکن. وکان توسع ضواحي الحرم الشريف وزيادة کثافة السکان في المنطقة المرکزية وشبکة النقل من المنطقة المرکزية هي الاستجابات التخطيطية الرئيسية لهذه القضية الحاسمة. لکنها کشفت أيضا عن عدم کفاءتها لحل جذري لمشکلة الوصول للحرم الشريف ووسط المدينة.
يهتم المؤلفون في هذا البحث بدراسة حالة تقاطع الکعکية، أحد أکثر الأماکن ازدحامًا في مکة المکرمة. والبحث يهدف إلى تحسين انسياب حرکة المرور على الطرق من وإلى المسجد الحرام والأماکن الأخرى باستخدام هذا التقاطع المحوري المرکزي. کما تم إجراؤه على عدة خطوات: جمع البيانات وترتيبها (بيانات النقل والخرائط وإحصاءات المستخدمين والدراسات والأعمال المنشورة عن مکة المکرمة وشبکتها)؛ دراسة الوضع الحالي لمدينة مکة المکرمة وتقاطع الکعکية، وتنفيذ سيناريو المحاکاة لقياس مدى تحسين المرور في هذا المکان.
تمخضت نتائج الدراسة أن التغييرات الجذرية هي التي تحسن من سيولة حرکة المرور، خاصة خلال ساعات الذروة. بالطبع، يجب أن تکون الحلول على المدى الطويل شاملة وتتضمن تعديلات جذرية في استخدام الأراضي ومسارات الطرق وشبکة النقل وإدارتها، ولکن على المدى القصير، قد يؤدي تعزيز التفکير ثانية وإعادة تصميم الأماکن عن طريق استخدام البرامج المخصصة إلى تحسين التخطيط الحضري وحرکة النقل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية