رؤية ابن عطاء الله السکندرى للرضا فى علاقته بالحرية الإنسانية والفعل الإلهى فى ضوء اسقاط التدبير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

رؤية ابن عطاء الله السکندرى للرضا فى علاقته بالحرية الإنسانية والفعل الإلهى
فى ضوء اسقاط التدبير
"الرضا" الصحيح يجعل الإنسان يقبل کل ما قضاه و قدره عليه الله سبحانه وتعالى دون أن يتذمر أو يغضب, فکيف يتوافق ذلک مع إحساس الإنسان بحريته ومسئوليته عن أفعاله؟ وکيف فسر "ابن عطاء الله السکندرى" ذلک فى ظل مبدأ "إسقاط الإرادة والتدبير؟ وکيف يفسر العلاقة بين المشيئة الإنسانية والمشيئة الإلهية؟
ويتناول البحث معالجة ابن عطاء الله السکندرى لهذة القضية من خلال مناقشة عدة موضوعات والتى تقوم على مبدأ أساسى ألا وهو" اسقاط التدبير والإرادة" وهى حجر الأساس فى مذهب ابن عطاء الله السکندرى , وتقوم الدراسة على مناقشة أربعة موضوعات أساسية يتفرع منها بعض الموضوعات الفرعية و هم کالتالى:
ابن عطاء الله السَّکندري(658 - 709 هـ/ 1260 - 1309م) حياته ومکانته العلمية
أولاً : القضية الأساسية(اسقاط التدبير) فى مذهب ابن عطاء الله السَّکندري
ثانياً: قضية خلق أفعال العباد عند ابن عطاء الله السکندرى
ثالثاً :الإيمان بالقضاء والقدر وعلاقته بالمشيئة الإنسانية عند ابن عطاء الله
1- فاعلية الإرادة الإنسانية والتدبير المحمود عند ابن عطاء
2- التدبير المحمود وعلاقتة بطلب الرزق والإشتغال بأسباب الدنيا
رابعاً: مقام الرضا وإسقاط التدبير عند ابن عطاء الله السکندرى
1- أصل الخطايا الرضا عن النفس
2- الطلب والدعاء دحض فى الرضا عند ابن عطاء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية